Pal24Logo
بالصور..جولة استهدفت مشاريع الـ ( USAID ) في نابلس
نشر الثلاثـاء 25/02/2014 الساعة 19:37
نابلس- فلسطين 24 : نظمت الوكالة الامريكية للتنمية ( USAID ) الثلاثاء جولة صحفية لعدة مشاريع لها في مدينة نابلس.

واكد المهندس عنان المصري المهندس المنفذ للمشروع بأن شارع بيت ايبا ديرشرف يعتبر تكملة لسلسلة مشاريع البنى التحتية التي تنفذها الوكالة بحيث سيتم تاهيل الشارع الرئيسي لهذه القرى وهو المدخل الشمالي للمدينة بطول 8 كم وبتكلفة اجمالية 16.5 مليون دولار.
كما اضاف ان الوكالة تقوم بترميم واستصلاح 8 ابار مياه للشرب في شمال الضفة وجنوبها، بالاضافة لتأهيل شارع وادي النار، الجلمة بتكلفة لجميع مشاريع البنى التتية تبلغ 6 مليار دولار ما بين الضفة وغزة.

اما في قطاع تكنولوجيا المعلومات فقد ساهمت الوكالة الامريكية في تنمية عدة شركات وساهمت بتدريب العديدي من المبرمجين والمهندسين الانظمة لعمل في السوق المحلية والسوق العالمية بحيث ساهمت شركة (انفنت يرز) بادارة عمر برقاوي بتطوير انظمة معلوماتية بايدي فلسطينية وتم بيعها للعديد من الدول والشركات العالمية وهذا الجزء من الشراكة مع الوكالة الامريكية ساهم في منح عدد كبير من المهندسين الفلسطين الذين تمكنوا من العمل في افرع الشركة بالاردن ودبي والصين بالاضافة للتدريب بالشركة الام في الولايات المتحدة .

وفيما يخص القطاع الصحي فقد ساهمت الوكالة في تاسيس نظام صحي محوسب بدأ في مشفى رفيديا الحكومي بحيث تم ربط جميع مشافي الضفة بعضها ببعض بحيث يتم تكوين ملف الكتروني للمريض يحمل جميع التفاصيل التي تخصه من تحاليل مخبرية الي تاريخه المرضي و انواع الدواء التي تعرض لها خلال فترة علاجه ، بلاضافة لبناء وترميم اقسام عدة في مشفى رفيديا الحكومي مثل العظام والحروق .

بالاضافة لتوسيع قسم حاضنات الاطفال الخدج بحيث اصبح يتسع ل30 حاضنة ويستقبل حالات مرضية بعدد اكبر مما سبق مما يخفف على المواطن اعباء السفر او العلاج في اسرائيل او خارج فلسطين.

وفي القطاع التعليمي فقد ساهمت الوكالة بتاسيس مركز التميز في التعلم والتعليم وهو بالشراكة ما بين جامعة النجاح ووزارة التعليم العالي بحيث ساهمت الوكالة توفير 34 منحة لدرجة الدكتوراه ، بالاضافة لطريقة التعليم الحديثة التي يتلاقاها طلاب هذا المركز والذين يكونون عادة من المعلمين في السلك الحكومي وقد اكد د. عبد الكريم دراغمة اهمية هذا المركز الذي يعتبر فرصة نادرة للجميع.

واخيرا استقبل ديفيد هاردن رئيس بعثة الوكالة الامريكية للتنمية في فلسطين وغسان الشكعة رئيس بلدية نابلس الصحفيين في المدينة بعد الجولة مؤكدين على اهمية الدور التمنوي للوكالة، واكد هاردن ان الشركة الفلسطينية الامريكية عمرها الان عشرون عاما وهذه الشراكة متينة بغض النظر عن الصعوبات التي يواجهها الوضع السياسي الفلسطيني.

وأشار ان عمل الوكالة سيستمر في قطاعي السياحة والزراعة بالاضافة للبنى التحتية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات حيث عكس الفلسطينيون قدرة وندرة في العمل الحثيث في هذه القطاعات والنهوض به رغم الظروف الصعبة المحيطة.













الطباعة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة فلسطين 24 الاخبارية