إحمِ طفلك من الانترنت

2017-02-07 17:57:21
آخر تحديث 2017-03-16 17:10:10

فلسطين 24 - يحتفل العالم الثلاثاء باليوم العالمي لإنترنت آمن، حيث يعتبر هذا اليوم بمثابة فرصة لتسليط الضوء على الاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا والإنترنت وتعريف المستخدم بالدور الذي يلعبه في خلق مجتمع آمن وأفضل على شبكة الإنترنت.

وفي هذا الإطار نستعرض أفضل 10 نصائح للوالدين لحماية أطفالهم وأبنائهم المراهقين من مخاطر الإنترنت وضمان توفير بيئة رقمية ممتعة ومفيدة:

1- لا تمنع طفلك من الإنترنت نهائياً
منعه من استخدام الإنترنت أو الأجهزة المحمولة بغرض الحماية، تجعله أكثر شغفاً وإلحاحاً لمعرفتها، ما يعرضه للوقوع في أخطاء يخشى الطفل البوح بها خوفاً من معاقبته.

2- حاوره وتحدث معه
تحدث معه عن أن الإنترنت مليء بالمحتوى الجدير لمشاهدته ومعرفته وانصحه بألا يثق في أي شخص على الإنترنت، حتى وإن كان صغيراً، فهذا يجعله أكثر وعياً ويمنحه المسؤولية بضرورة إخبارك عندما يلاحظ أو يتعرض لخطر ما.

3- شاركه عالمه واكتشف معه الإنترنت
شارك طفلك ماذا يشاهد على الإنترنت وابدي اهتمامك بالمحتوى الرقمي الذي يحبه، فهذه فرصة للتعرف على اهتمامات طفلك ودعمه ونصحه بعدم إفشاء أي معلومات شخصية للآخرين.

4- استخدم برامج المراقبة الأبوية
وذلك لحماية طفلك من مشاهدة محتوى غير مناسب وضار بالنسبة لهم. ولكن تذكر أن هذا الأمر يقتصر فقط على منزلك، فإذا استخدم الطفل الإنترنت في منزل الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء أو عبر "واي فاي" عام، فلن يكون محمياً.

5- تحقق من اعدادات الخصوصية
تحقق من أن اعدادات الخصوصية الخاصة بحسابات أبنائك على شبكات التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو وذكرهم بضرورة عدم البوح بأي بيانات شخصية للآخرين مثل عنوان البيت أو أرقام الهواتف الأرضية والمحمولة أو أماكن عمل الوالدين أو كلمات السر الخاصة وغيرها، بالإضافة إلى تعريفهم كيف يتصرفون عندما يشاهدون محتوى مقلق أو يقابلون أشخاص مزعجين.

6- إذا كان طفلك مُحب لألعاب الفيديو.. ماذا تفعل؟
تحقق من أن اللعبة مناسبة لعمره قبل اللعب، ومع من يلعب، وتحدث معه عن المعلومات التي يمكن مشاركتها مع اللاعبين الآخرين، وناقشه عن المدة والوقت اللازم قضائه في اللعب على الإنترنت.

7- ضع قواعد وأسس ترضي الطرفين
دشن قواعد وأسس ترضيك وترضي أبنائك، مثل مقدار الوقت الذي يقضيه على الإنترنت، والموعد المناسب لاستخدامه، والمواقع التي يزورها والصور والروابط والفيديوهات التي يتشاركها مع الآخرين، وتوعيته بعدم نشر أي محتوى أو كلام لا يستطيع أن يقوله وجهاً لوجه لشخص.

8- تحديد هدف معين
ساعد طفلك باكتشاف الإنترنت الآمن، من خلال تحديد هدف معين في كل مرة يستخدم فيها طفلك الإنترنت كاستخراج معلومة أو عمل مشروع معين، حتى يتحول الإنترنت بالنسبة له إلى منجم للمعلومات ومصدر لتطوير أفكاره ومعرفته، ويصبح الأمر مسلياً ومفيداً في الوقت ذاته.

9- مكان الكمبيوتر
ضع الكمبيوتر في مكان مفتوح ومرئي لجميع أفراد الأسرة، ولا تسمح بوضعه داخل غرف الأطفال وإغلاق الأبواب على أنفسهم.

10- محتوى مناسب للعمر
وجه أبناءك إلى استخدام محركات البحث الخاصة بالأطفال إذا كانوا صغاراً لتُجنبهم مشاهدة محتوى غير آمن يضرهم نفسياً، أما إذا كانوا مراهقين، فيجب توعيتهم بضرورة الاستئذان منك قبل تحميلهم أي برنامج على أجهزتهم، وعدم إعطاء كلمات السر الخاصة بهم حتى إلى أقرب أصدقائهم.