الرجوب: القمة العربية المقبلة مفصلية

2017-03-19 22:55:47

فلسطين 24 -  قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، إن القمة العربية المقبلة مفصلية، معتبراً ما سيصدر عنها سيشكل محددات المرحلة المقبلة، وبأنه سيكون لها آثار على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وأكد الرجوب في حديث لبرنامج "حال السياسة" الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين وفضائية عودة، على أهمية ان تتبنى القمة استراتيجية ترتكز إلى قاعدة إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية، مشيراً الى أن مبادرة  السلام العربية هي الاقدر على تحقيق هذه الاستراتيجية.

وشدد الرجوب على ضرورة بلورة موقف عربي موحد يستند الى مفهوم له علاقة بمكانة فلسطين كقضية العرب الاولى، مؤكداً على جهود الرئيس في تعزيز هذه الفكرة، وقال:" نحن نتطلع إلى تثبيت القضية الفلسطينية على جدول أعمال القمة، والخروج باجماع عربي على مركزيتها"، مطالباً بتحديد مفهوم عربي للأمن القومي، وهل دعم ومساندة الشعب الفلسطيني جزءاً منه؟

وفي إطار حراك الرئيس السياسي والدبلوماسي على الساحة الدولية، أكد الرجوب على أهمية جولة الرئيس العربية والدولية الحالية والتي شملت لقائه بأمير قطر ، ومن ثم توجهه الى القاهرة، مشيرا الى أن مصر شكلت ضماناً للقضية الفلسطينية منذ اندلاع النكبة وحتى يومنا هذا، ولم تتعامل يوماً بمنطق الوصاية، مشيداً بسياستها الثابتة حيال القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بسحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الاسكوا" تقريرها الذي اتهم اسرائيل " بالعنصرية" واستقالة مديرتها التنفيذية ريما خلف وما تبعه من ردود فعل عالمية، قال الرجوب:" نرى فيما حصل من ضغط وضغط مضاد، رسالة أن نتنياهو غير قادر على الاستمرار بقيادة العالم بسياسته القائمة على العنصرية والتمييز".