4 أسس لتربية طفلك بنجاح

بتاريخ: 2019-08-12 09:35:20

فلسطين 24 - تربية طفل مهمة ليست سهلة على الإطلاق ومسؤولية كبيرة، فاحتياجاته تتغيّر من مرحلة لأخرى، ما يتعيّن على الأم تغيير أساليب التعامل من أجل تنشئة سليمة. ولكن بالرغم من التغييرات، هناك أهداف رئيسة يجب الالتزام بغرسها في الطفل من أجل الحصول على تجربة أمومة ناجحة وصحية، وإليكِ 4 أسس اعتمديها خلال رحلة تربية طفلك: 
 
1- الانضباط الذاتي
توجيه طفلك وتعريفه الصواب والخطأ هو دورك كأم، ولكن دعينا ننظر للأمر بواقعية، ففي مرحلة ما ستتوقّفين عن توجيه طفلك مباشرة، ربما يحدث هذا بصورة نسبية في مرحلة مبكرة، عندما يذهب طفلك إلى المدرسة مثلاً ويقضي بدونك ساعات يومياً، فيكون عليه أن يعرف الخطأ والصواب ويفرّق بينهما ويختار الطريق الصحيح، دون أن توجّهه أمّه.
 
تعليم الطفل الانضباط الذاتي، وأن يعتمد الخيارات الصحية السليمة، ويبتعد عن الخطأ هو أساس تربية طفلك، وهذا يساعده على مواكبة الحياة بطريقة صحيحة في المستقبل.
 
2- الشخصية
العالم ليس سهلاً، يجب أن تنشئي طفلاً له شخصية قوية ورائعة، يعرف كيفية التعامل بالطريقة الصحيحة في كل موقف، والتمسّك بمبادئه ومواقفه في مقابل الضغوط التي قد يتعرّض لها.
 
وبناء الشخصية القوية يبدأ منذ الطفولة حتى يستطيع طفلك النجاة من اختبارات العالم بقوة وصلابة.
 
3- احترام الذات
إن الطفل الذي يتمتّع بمستوى صحي من احترام الذات في الطفولة، يصبح أكثر استعداداً للتعامل مع تحدّيات الحياة في أي عمر، فاحترام الطفل وتعزيز نظرته لنفسه، يبني احترامه لذاته، ما يعزّز ثقته بنفسه، لهذا عليكِ احترام طفلك، وتعزيز نظرته واحترامه لذاته.
 
4- الأمان
شعور طفلك بالأمان من أهم احتياجاته خلال تنشئته، فالشعور بالأمان يؤثر على قدرته على الثقة بالآخرين، كما يحفزه على اغتنام الفرص، والمضي قدماً في طريق النجاح دون خوف.
واعلمي أن أهم طرق منح الأمان لطفلك، هو توفير المحبة له في كل مكان.


المصدر: فلسطين 24 . - www.pal24.net