اسرائيل موقعة على اتفاق علمي يقاطع المستوطنات والقدس الشرقية مع الولايات المتحدة

2013-08-15 12:51:27
هآرتس - فلسطين 24 :أعلنت اسرائيل في نهاية الاسبوع الماضي عن أنها لن توقع على اتفاقات تعاون مع الاتحاد الاوروبي اذا تضمنت هذه قيودا على المساعدة، المنح أو الاستثمارات في المستوطنات، اما الان فيتبين أنها سبق ان وقعت على اتفاق تعاون علمي مع الولايات المتحدة يوجد فيه بند يقضي بانه لن تمول مشاريع خلف حدود 67.
في وثيقة التعليمات الرسمية للصندوق العلمي ثنائي القومية الاسرائيلي – الامريكي (Binational Science Foundation - BSF) تقرر ان "المشاريع التي يمولها الصندوق لن تجري في المناطق التي وقعت تحت سيطرة اسرائيل بعد 5 حزيران 1967. كما ان المشاريع لا يمكنها أن تعنى بمواضيع تتعلق مباشرة بهذه المناطق". وتنشر وثيقة التعليمات على موقع الصندوق على الانترنت.
الـ BSF هو صندوق بحثي تنافسي مشترك بين الولايات المتحدة واسرائيل تأسس في العام 1972، ويستهدف التعاون الاسرائيلي – الامريكي. وهذا هو الصندوق الاساس لتمويل بحوث مشتركة لاسرائيل والولايات المتحدة. وصرح مصدر مطلع على عمل الصندوق فقال ان "حكومة اسرائيل على علم بهذا البند وتتصرف بموجبه، ويصر الصندوق على ذلك بشدة منذ تأسيسه ولم يخرج عنه".
هذا وينقل الـ BSF في كل سنة نحو 15 مليون دولار كمنح للبحث. وعلى مدى السنين حول الصندوق قرابة 500 مليون دولار لـ 4 الاف عالم. ومع السنين اتسع الصندوق وهو يمول مزيدا من النشاطات، كالمؤتمرات في اسرائيل ووفد الباحثين.