طرق لكشف الشاب الخائن والبخيل

2017-05-25 09:41:21

فلسطين 24 - نتعامل في حياتنا يومياً مع عديد من الأشخاص، منهم الجيد، ومنهم السيئ، ومنهم ما بين الاثنين، ولكنَّ هناك صفات يجتمع الجميع على عدم تقبُّلها، وقد تظهر عند بعض الأشخاص الذين نتعامل معهم بمرور الوقت، مثل الخيانة، والبخل، وللوهلة الأولى قد يصدمنا ذلك، فلا نتقبل وجود تلك الصفتين فيهم، لكن مع مرور الوقت تذهب تلك الغشاوة عن أعيننا، وتظهر الحقيقية جلية. وحول ذلك ستقدم لكِ اليوم الاختصاصية النفسية والاجتماعية نوال الزهراني عدة طرق لكشف مَن يحمل هاتين الصفتين بالتحديد بخطوات بسيطة.

تقول الزهراني: إن الإنسان بطبيعته يحسن الظن بالجميع، خاصة الأشخاص حديثي المعرفة بهم، فمن الطبيعي ألا يفكر في السوء تجاههم، لكن رغم ذلك علينا الحذر، وهناك علامات تكشف وجود تلك الصفتين.

أولاً: الخائن
هناك أنواع وأشكال كثيرة للخيانة، تختلف أضرارها لكنها تجتمع ضمن مفهوم الخيانة، فهناك مثلاً مَن يخونون الأمانة، أو العهود، وهناك مَن يخونون بالكذب على الآخرين، لذا نجد أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، وصف المنافق بتلك الصفات.
خيانة الأمانة
الأمانة هنا لا تعني المال فقط، بل والثقة والحب، وحفظ أسرار الآخرين، كما يمكنني القول: إن الإهمال هو نوع من أنواع الخيانة، فالشخص المهمل ينسى أو يتناسى مسؤوليته التي وُكِّل بها، ولكشف هذا النوع من الأشخاص ضعيه في اختبار بإعطائه أحد الأسرار، أو اطلبي منه حفظ بعض الأشياء البسيطة.
الكذب
ويعد من أسوأ الصفات، ويمكنك معرفة الكاذب من خلال تزييفه الحقائق جزئياً، أو كلياً، أو خلق روايات وأحداث جديدة بنية الخداع لتحقيق هدف معين، ومن علامات الكاذب أيضاً تغيير روايته باستمرار، وتقديم مبررات كثيرة، والتهرب من الإجابات.
نقض العهود
العهد، أو الميثاق، سواء كان لفظياً، أو مكتوباً، ملزمٌ لكلا الطرفين، وقد كان العرب قديماً يقدسون الالتزام بالعهود. ويتصف "ناقض العهد" بتكراره لفظ "أعاهدك" حتى يصبح عنده بلا قيمة، كما أنه لا ينفذ أي عهد يأخذه على نفسه، ويلجأ إلى العهود بغرض تفادي المواجهة.

ثانياً: البخيل
من أكثر الصفات التي يكرهها الجميع في أي شخص يتعاملون معه، فالبخيل لا يمنع نفسه فقط من حق الحياة والاستمتاع بها، بل ويمنع مَن حوله من ذلك أيضاً، وهناك عدة صفات تدل عليه:
1- عدم شراء الهدايا، وفي أحسن الأحوال شراء ما بخس ثمنه ولا قيمة له.
2- يهوى الأشياء الرخيصة حتى في مظهره.
3- دائماً ما يتهرب من الخروج خشية الإنفاق.
4- يعشق الحفلات والعزائم فهو لن يدفع قرشاً.
5- يبدي اهتماماً كبيراً بالمال ويرى فيه بأنه أهم من نفسه.


جدير بالذكر، أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كان يتعوذ كل يوم من البخل، وكأنه مرض يصيب البدن، فكان يقول عليه أفضل الصلاة: "اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل...". كما كان الرسول الكريم يحذر من الخيانة ويذمها ويكرهها، وقد وصف الخائن بثلاث صفات: "آية المنافِق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعَد أخلَف، وإذا اؤتمِن خان".

"سيدتي نت"