فقدان الشهية عند الأطفال

2017-09-12 08:34:31
آخر تحديث 2017-09-12 08:34:35

هل تعانين مع طفلك من أجل تناول وجبة طعامه؟ الأمر قد يكون طبيعياً، وربما يكون هناك سبب صحي وراءه يستدعي استشارة طبيب، أو ربما يعود إلى سبب نفسي.

إذ قال البروفيسور الألماني هانز يورجن نينتفيشن، إنه من الطبيعي أن يفقد الأطفال الشهية من حين إلى آخر، موضحاً أن الأطفال في عمر سنة إلى ثلاث سنوات عادةً ما يميلون إلى رفض كل الأطعمة التي لا يعرفونها، كما أن كمية الطعام التي يتم تناولها تختلف من طفل لآخر.

ورغم ذلك قد يكون فقدان الشهية لدى الأطفال مؤشراً أولياً لواحد من أمراض الأطفال الكثيرة؛ إذ يرفض الجسم الطعام ليحتفظ بقواه لمواجهة عدوى ما، بدلاً من استنزافها في عملية الهضم.

وهذا يبدو واضحاً إذا رفض الطفل تناول الطعام على مدار فترة طويلة، مع الشعور بالإنهاك وشحوب الوجه وفقدان الوزن، فقد يكون ذلك مؤشراً على إصابته بنقص الحديد، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب.

ربما قد يرجع فقدان الشهية لدى الطفل إلى سبب نفسي، كالتوتر العصبي في المدرسة أو انفصال الوالدين.

وبالنسبة للرضع، فإنه ينبغي في كل الأحوال استشارة الطبيب؛ نظراً لأن الطفل قد يتعرَّض للجفاف في غضون ساعات قليلة، خاصةً إذا كان فقدان الشهية مصحوباً بالإسهال.

ولا يجوز أن يقدم الوالدان للطفل مشروبات أو وجبات بينية غنية بالدهون والسكريات قبل الوجبات الرئيسية، كي لا يفقد الطفل الرغبة في تناول الطعام، فيما تساعد الحركة في الهواء الطلق على تحفيز الشهية لدى الأطفال.