عوامل تؤثر على خصوبة المرأة

2017-11-30 09:59:09

فلسطين 24 - يعلم معظم الناس أن خصوبة المرأة تصبح أقل مع التقدم في السن، ولكن خلال سنوات عمر المرأة الأكثر خصوبة يمكن أن تؤثر بعض العوامل على فرص الحصول على طفل سليم.

سنقدم لكن أيها السيدات في ما يلي لائحة ببعض العوامل التي تؤثر على الخصوبة لديكن.

- البدانة: إن وجود بعض الكيلوغرامات الإضافية لدى المرأة قد يؤثر على إنتاج الهرمونات ويزيد من صعوبة الحمل، لأن الوزن الزائد يؤثر على المبيض. ووجدت دراسة نشرت عام 2009 حول الخصوبة والعقم أن النساء اللواتي كن يعانين من السمنة المفرطة في سن 18 هن أكثر عرضة لتطوير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) والتي تعد من أسباب العقم الرئيسية.

- التدخين: يؤثر التدخين بشكل كبير على الجنين في أحشاء والدته، كما إن هذه العادة تؤثر أيضاً بشكل كبير على فرص الحمل لدى المرأة. ووفقاً للجمعية الأميركية للطب الإنجابي فإن التدخين هو السبب الرئيسي في ما يصل إلى 13 في المئة من جميع حالات العقم.

- الكافيين: وجدت دراسة أجريت عام 2011 في كلية الطب في ولاية نيفادا أن الكافيين يتداخل مع تقلصات العضلات التي تساعد البيض على السفر من المبيض من خلال قناة فالوب إلى الرحم. وكشفت دراسة دانمركية عام 2012 أن شرب 5 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً قد يخفض من فرص نجاح إخصاب المرأة في المختبر بمقدار النصف. ولكن في المقابل فقد أشارت دراسات أخرى إلى أن الكافيين لا يؤثر على الخصوبة. ولكن ينصح النساء بتقليل كميات الاستهلاك اليومي للكافيين في حال أردن الإنجاب.

- أسباب طبية: إن إصابة المرأة ببعض الحالات الصحية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية يمكن أن يؤثر على فرص حملها. وهنا يجب على المرأة أن تستشير الطبيب بهدف إيجاد حل.