فوائد فيتامين B للبشرة

2017-12-02 21:16:27

فلسطين 24- هل تعرفين أنواع فيتامين B المختلفة؟ وهل سمعت عن فوائد فيتامين B للبشرة أو بشكل أدق فائدة كل نوع من أنواعه على حدى؟ وهل لديك فكرة عن الأطعمة الغنية بفيتامين B؟ جميع هذه الإجابات سوف تجدينها في السطور القادمة..

يتكون فيتامين من مجموعة من الفيتامينات ألا وهي B1 (الثيامين)، و B2 (الريبوفلافين) وB3 (النياسين) وحمض الفوليك وB5 (حمض البانتوثينك) وفيتامين B6 (البيريدوكسين) بالإضافة إلى فيتامين B7 (البيوتين) فيتامين B12، ، وللعلم فإن هذه الفيتامينات جميعها تلعب دوراً مهماً في تنشيط الخلايا العصبية وزيادة أداء الوظائف الذهنية بالإضافة إلى تقوية العضلات أيضاً. ويساهم B5 بالتقليل من نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة لذلك فإن فيتامين B يساعد على التقليل من التوتر والقلق والحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر.

يساعد  فيتامين B3 في تحسين صحة البشرة بشكل عام مما يمنحها منظراً نضراً وأكثر شباباً.

يقلل تناول فيتامين B5 كمكمل غذائي أو عبر الأغذية الغنية به من ظهور حب الشباب وليس ذلك فحسب بل يقلل من التصبغات الجلدية الناتجة عن آثار حب الشباب كما يساهم في محاربة التجاعيد وإبطاء عملية الشيخوخة.

يجعل تناول فيتامين B12 وB5 كمكمل غذائي أو عبر الأغذية الغنية به أكثر قوة للتخلص من مشاكل البشرة ومنها المزمنة كالأكزيما والصدفية وكذلك التخفيف من شحوب البشرة أيضاً.

يساعد فيتامين B12 في ترطيب البشرة والحفاظ على نعومتها.

يعمل فيتامين B3 على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد لأنه يعتبر بمثابة واقي طبيعي للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية. 

يمكن إيجاد فيتامين B1 (الثيامين) في الشعير، والعدس، والأفوكادوا وسمك السلمون وفول الصويا ونخالة القمح ومختلف أنواع اللحوم الحمراء. أما فيتامين B2 (الريبوفلافين) تستطيعين الحصول عليه عبر تناول كبدة اللحم أو الدجاج والشعير والفطر والحليب، ونخالة القمح، والشعير. أما بالنسبة لفيتامين B3 ( النياسين) فسوف تجدينه في كل من العدس والفستق ونخالة القمح.

يتوافر فيتامين B5 (حمض البانتوثينك): يوجد في الأفوكادو، والعدس، والكبدة، والفطر، ونخالة القمح. فيتامين B6 أو البيرودوكسين: يوجد في الشعير، والموز، والدواجن، واللحوم، والبقوليات، والخضار الورقية، وسمك السلمون، ونخالة القمح أما فيتامين B7 أو البيوتين: يوجد في خميرة البيرة، والكبدة، والشوفان. فيتامين B9 أو حمض الفوليك: يوجد في العدس، والكبدة، والبرتقال، ونخالة القمح والقرنبيط.

فيتامين أو الكولابامين B12 فسوف تجدينه في خميرة البيرة، ولحم البقر والجبن وسمك السلمون والبيض.

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين B للبشرة لا بد أنك متحمسة لزيادة كمية المواد الغنية به إلى قائمة مأكولاتك كما ننصحك بشراء فيتامين B كمكل غذائي للحصول على فوائده الكثيرة على جسمك وبشرتك.