5 قواعد لسعادة طفلك

2018-03-11 10:15:57

فلسطين 24- الصحة والسعادة قرينان، وتربية طفل سعيد يتمتع بصحة جيدة لا ترتبط دائماً بالمدارس ذات التكلفة الباهظة، هناك مجموعة من القواعد التربوية التي تساعد على رسم مسار سعيد لمرحلة الطفولة، إليك ما تحتاج معرفته عنها:

الخروج من المنزل. رسّخ فكرة أن الخروج من البيت للتنزه لا يعني المطاعم، ليكون مرتبطاً بالحدائق والشواطئ والأماكن العامة المفتوحة الإفطار ووجبة المدرسة. لا تدع طفلك يذهب إلى المدرسة من دون تناول الإفطار حتى إذا كان الموعد مبكراً جداً. أعطه مكسرات، أو عصير سموثي. ولا تضع وجبة المدرسة في علبة بلاستيكية، ضع وجبته في علبة من المعدن، وأعطه زجاجة ماء غير بلاستيكية مصنوعة من مواد صحية.

الأطعمة. احرص على أن يتناول طفلك حصتين من الخضروات وحصتين أو 3 من الفاكهة كل يوم.

النزهة. رسّخ فكرة أن الخروج من البيت للتنزه لا يعني المطاعم، ليكون مرتبطاً بالحدائق والشواطئ والأماكن العامة المفتوحة والتي تمتاز بتصميمات جميلة. وابذل جهدك لتتجنّب الأكلات السريعة والوجبات الجاهزة قدر الإمكان.

الشاشة. اضبط عدد ساعات مشاهدة الشاشة بحيث لا يتجاوز ساعتين يومياً، والأفضل أن يكون 30 دقيقة في اليوم. ووفّر له فرصة اللعب الحر والنشاط البدني واكتساب الهوايات.

الثواب والعقاب. لا ينبغي أن يكون الحرمان من التلفزيون عقاباً ولا مشاهدته ثواباً، وبالمثل الأطعمة غير الصحية. عانق الطفل كثيراً، وامتدحه عندما يقوم بعمل صائب، واحرص على أن تكون المكافأة إيجابية، وأن يكون العقاب أيضاً إيجابياً لا يتضمن الضرب أو الإهانة، وإنما الاستبعاد من الغرفة، أو المساعدة في الأعمال المنزلية.