علامات تدل على ضعف النظر

2018-06-13 19:14:14

فلسطين 24 - يُمكن ملاحظة إصابة الطّفل بضعف النّظر عن طريق بعض العلامات والأعراض الواضحة التي تدلّ على ذلك. وبما أنّ ضعف النّظر لدى الطّفل يأتي بدرجاتٍ متفاوتة، فإنّ الأعراض تختلف بحسب الدّرجة. ونعدّد في هذا الموضوع أبرز العلامات التي تدلّ على ضعف النّظر لدى الطّفل.

الاقتراب كثيراً من الأشياء

يدلّ اقتراب الطّفل كثيراً من الأمور التي يريد النّظر إليها على إصابته بضعف النّظر، فاقترابه من التلفاز على سبيل المثال يُعتبر دليلاً قوياً على ذلك.

فرك العينين باستمرار

فرك الطفل لعينيه باستمرار مع الرّمش كثيراً، والتركيز بالنّظر لمُحاولة الرّؤية جيّداً وبالأخص عندَ النّظر إلى الأشياء البَعيدة.

التّركيز الدائم على اتّجاهٍ واحد

إنّ تثبيت الطّفل نظره إلى جهةٍ واتجاهٍ واحد فقط طوال الوقت بالإضافة إلى إصابته باضطراباتٍ في التوازن؛ أمورٌ قد تشير إلى إصابة الطّفل بضعف النّظر.

ازدياد نسبة الدموع في العينين

عادةً ما تزداد الدّموع في عيني الطّفل حتّى في حال عدم البكاء، إذا كان مصاباً بضعف النّظر؛ لذلك تُعتبر الدّموع في هذه الحالة دليلاً على الإصابة بضعف النّظر.

الإصابة بالصّداع الشّديد

يُصيب الصّداع الطّفل لأسبابٍ عدّة، ويُعتبر دليلاً واضحاً للإصابة بضعف النّظر حتّى عند الكبار. وفي حال الإصابة بهذه المشكلة فإنّ الصّداع يكون مؤشّراً على عدم العناية الكافية أو على ازدياد درجات ضعف النّظر.

تورّم الجفون

يُعدّ تورّم الجفون من أبرز العلامات التي تدلّ على إصابة الطّفل بضعف النّظر، بالإضافة إلى وجود تقرّحاتٍ حول العينين في بعض الأحيان.

الحساسيّة الشديدة على الأضواء

من الطّبيعي أن يُصاب الطّفل بحساسيّةٍ شديدة تجاه الأضواء السّاطعة أو حتّى الخفيفة بسبب ضعف النّظر الذي يعاني منه.

الإصابة بالحَوَل

من الممكن أيضاً أن يُصاب الطّفل بالحَوَل بدرجةٍ كبيرة وغير متقطّعة نتيجة معاناته من ضعف النّظر.

الإجهاد الدّائم في العينين

إذا كان الطّفلك يشتكي دائماً من شعوره بالإجهاد في عينيه، فإنّ ذلك قد يكون مؤشّراً على إصابته بضعف النّظر.

لذلك، لا بدّ من مراجعة الطّبيب بسرعةٍ فور ملاحظة إصابة الطّفل بأحد هذه الأعراض منعاً لتفاقم ضعف النّظر لديه.