منع استيراد الفاكهة الاسرائيلية

2018-07-11 11:51:34

فلسطين 24 - قررت وزارة الزراعة في قطاع غزة صباح الأربعاء، منع استيراد الفاكهة الإسرائيلية؛ ردًّا على قرار حكومة الاحتلال منع تصدير الفواكه والخضروات من القطاع عبر معبر "كرم أبو سالم"، ومنع استيراد المستلزمات والأدوية الزراعية.

وقال مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا، ان "قرار الوزارة جاء للضغط على سلطات الاحتلال عقب قراراته الأخيرة بحق القطاع الزراعي في غزة".

وأوضح السقا أن قرار المنع يشمل أنواع الفواكه كافة، مؤكّدًا وجود بديل لها في السوق المحلي.

وشدد على أن قرار الاحتلال منع التصدير سيسبب خسائر كبيرة للمزارعين.

يذكر أن قطاع غزة يصدّر يوميًا نحو 40 شاحنة عبر المعبر التجاري الوحيد "كرم أبو سالم" والذي منع الاحتلال التصدير عبره بقرار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تشديد الحصار على القطاع.

وأشار السقا إلى أن منع الاحتلال إدخال المستلزمات والأدوية الزراعية إلى قطاع غزة يهدّد الإنتاج الزراعي، لافتًا إلى أن "الوزارة تمتلك مخزونًا منها؛ لكنها غير كافية لفترة طويلة".

وأوضح أن "الزراعة" أطلعت الأمم المتحدة صباح اليوم على تداعيات القرار الإسرائيلي على المزارعين والتجار بغزة؛ داعيةً إياها للضغط على الاحتلال للتراجع عن قراره.

وأعربت الأمم المتحدة أمس عن قلقها إزاء القيود التي فرضها الاحتلال على معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة، مطالبة إياه بالتراجع عن القرار.

ومنعت سلطات الاحتلال الثلاثاء، عبور أصناف كثيرة لقطاع غزة عبر المنفذ التجاري الوحيد "كرم أبو سالم" بشكلٍ اعتيادي، ومنعت تصدير أي من السلع، تنفيذًا لقرار أصدره رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتشديد الحصار الإسرائيلي على غزة المتواصل منذ أكثر من 12 عامًا.