مغذيات لإنجاب طفل ذكي

2018-07-15 11:50:53

فلسطين 24- تعلم جميع النساء أهمية الطعام أثناء فترة الحمل وتأثيره على النمو السليم لجسم وعقل الجنين خلال السنوات التالية بعد الولادة. وهناك أدلة على تأثير أكل مغذيات بعينها سواء خلال الحمل أو الفترة التي تسبقه على نمو ذكاء الطفل، وتعزيز قدرات الذاكرة والتفكير. إليك ما تحتاجين معرفته عن هذه المغذيات والأطعمة التي تحتويها:

أحماض أوميغا 3- الأسماك الدهنية مصدر أساسي لأحماض أوميغا3، والتي بينت دراسات أن أكل الحامل لها أقل من مرتين في الأسبوع يؤدي إلى انخفاض مستوى ذكاء الطفل بعد ولادته. توجد هذه الدهون أيضاً في المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وبذور الكتان، كما يمكنك أكل أسماك السلمون والتونة مرتين في الأسبوع بأمان خلال فترة الحمل.

البيض- يحتوي البيض على مغذيات عديدة، لكن العنصر الذي يحتويه ويزيد ذكاء الجنين هو مادة الكولين والتي تبين أنها تحسن من وظائف الدماغ والذاكرة. البيض أيضاً مصدر للبروتين وفيتامينات "ب" والكالسيوم وفيتامين "د".

الفواكه الطازجة- تحتوي الفواكه زاهية الألوان على مضادات للأكسدة تحمي أنسجة دماغ الطفل. وتحث التوصيات الصحية للحامل على أكل 3 إلى 5 حصص من الفاكهة الطازجة يومياً، أو تناول عصير الفاكهة الطبيعية.

التوازن- تحتاج الحامل إلى 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم خلال رحلة الـ 9 أشهر، لذلك لا ينبغي الإفراط في أكل الطعام، وإنما زيادته بكمية معتدلة، وتحسين الاختيارات بتجنب المقالي والأكلات الجاهزة، وزيادة الخضروات والفواكه والمكسرات.