النوم قد يؤدي الى الموت المبكّر !

2018-08-09 14:08:21

فلسطين 24 - لفتت دراسة جديدة الى أن النوم لأكثر من 8 ساعات في الليلة قد يسبب الموت المبكّر.

وتوصلت دراسة عالمية بقيادة جامعة كيلي إلى أن الأشخاص الذين يحصلون بانتظام على قسط طويل من النوم قد يصابون بـ"اضطراب خطير في النوم"، يؤثر سلباً على تنفسهم ويتسبب في زيادة خطر إصابتهم بأمراض القلب.

ونتيجة لذلك، فقد قال الباحثون، الذين درسوا بيانات مأخوذة من 74 دراسة، إن الإفراط في النوم يمكن أن يكون علامة تشير الى حالة صحية سيئة.

وقد تناولت الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الأميركية للقلب، موضوع الرابط بين مدّة النوم التي يحصل عليها كل شخص، وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات لدى أكثر من 3 ملايين مشارك من عام 1970 إلى عام 2017.

ووجد العلماء أن النوم  لمدة تصل إلى 10 ساعات مرتبط بزيادة مخاطر الموت المبكّر بنسبة 30 في المئة مقارنة مع النوم لمدة 7 ساعات.

وقد كشفت الدراسة أيضاً عن زيادة مخاطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 56 في المئة، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 49 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين ينامون لأكثر من 8 ساعات.

إشارة الى أن هذه الدراسة، التي وجدت أيضاً صلة بين سوء نوعية النوم وزيادة بنسبة 44 في المئة من مرض القلب التاجي، هي واحدة من دراسات عدة تسلط الضوء على تأثير النوم على صحة الشخص البدنية.