تراجع احتمالات المواجهة

2018-08-10 10:37:38

فلسطين 24 - أكد مصدر إسرائيلي تراجع احتمالات وقوع مواجهة عسكرية واسطعة مع قطاع غزة. رغم النفي الإٍسرائيلي للتوصل إلى اتفاق تهدئة في الجنوب.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر دبلوماسية أجنبية قولها إن إسرائيل وحماس توصلتا إلى اتفاق تهدئة، ولكن لا يدور الحديث عن التهدئة الطويلة الأمد التي يعمل عليها مبعوث الأمم المتحدة، نيكولاي ملادينوف.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية تقديراتها ان احتمالات وقوع مواجهات واسعة في قطاع غزة في هذه المرحلة قد تراجع بشكل ملحوظ.

وبحسب تقديرات الأجهزة الإسرائيلية، السياسية والعسكرية، فإن حركة حماس تفضل إنهاء الجولة القتالية الحالية في أعقاب الخسائر التي تسببت بها الهجمات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة، وأن الجيش الإسرائيلي لا ينوي تجديد إطلاق النار إذا التزمت الحركة بذلك.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر قد ناقش، الخميس على مدى اربع ساعات التصعيد في الجنوب، استمرارا للمحادثات الأمنية التي كانت متواصلة. 

وبعد انتهاء المحادثات قال مكتب رئيس الحكومة إن الكابينيت طلب من الجيش "مواصلة العمل بقوة ضد العناصر الإرهابية" على حد تعبير بيان صدر عقب الاجتماع.

بيد أن مصادر أخرى أكدت لصحيفة "هآرتس" أن التعليمات تضمنت أن "وقف إطلاق النار من جانب حركة حماس يمنع حملة عسكرية واسعة النظاق".

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول آخر قوله إن إسرائيل واصلت قصف "أهداف نوعية" في قطاع غزة، إلا أن حركة حماس طلبت عن طريق وسطاء وقف إطلاق النار. على حد قوله.