مراحل تطور الرضيع

2018-08-10 12:26:09

فلسطين 24 - الأطفال مثل الكبار في اختلاف أنماطهم وسماتهم، فلا يوجد طفلان من نفس العائلة متشابهان في توقيت تطوير مهارات الزحف والمشي والكلام. 

لكن بحسب التقارير الطبية هناك خطوط عامة لمراحل تطوّر قدرات الرضيع، يقوم الأطباء بمراقبتها للتأكد من أن نمو الطفل سليم.

الزحف. بعض الصغار يزحفون بالاعتماد على اليدين والركبتين، بينما يزحف البعض الآخر على البطن بطريقة تشبه الجنود، والبعض يرفع ركبتيه عن الأرض ويزحف باستخدام القدمين واليدين. كما أن بعض الأطفال لا يزحفون أبداً، وإنما يتدحرجون أو يستخدمون الحائط كأداة مساعدة على الحركة.

وبشكل عام يطوّر الطفل وسيلة ما للحركة عندما يكمل عامه الأول، فإذا بلغ 12 شهراً ولم يطوّر وسيلته عليك مراجعة الطبيب.

المشي. معظم الأطفال يبدؤون المشي بين سن 9 و16 شهراً، وتفيد التقارير الطبية بأن 50 بالمائة من الأطفال يمشون عند بلوغ 12 شهراً. وعادة يبدأ الصغير بالمشي حول قطعة أثاث يلتمس منها الدعم عند الحاجة، ثم يطوّر قدراته ليمشي بضع خطوات دون حاجة إلى أن يستند على شيء.

وربما تكون لدى الأطفال الذين يمشون مبكراً نظرة مندفعة نحو الحياة، لكن لا شك أن الذين يتمهلون في المشي حذرون ولا يتعرضون للسقوط مرات كثيرة مثل الأطفال الذين يمشون مبكراً.

الكلام. لا يوجد فاصل زمني كبير بين الزحف والمشي. أما الكلام فعادة يبدأ بكلمة أو اثنتين حول سن 12 شهراً، وغالباً تفهم الأم والأب ما تعنيه الكلمة التي ينطقها الطفل ويكرّرها في مواقف مختلفة.

ومع بلوغ الطفل 18 شهراً ينطق عادة حوالي 5 إلى 20 كلمة، وقبل أن يكمل السنتين يتمكن من قول عبارة مكوّنة من كلمتين، وبين سن 3 و4 سنوات يكون محصول الطفل من الكلمات حوالي 1000 كلمة.