5 أعشاب خطيرة على الحامل

2018-12-10 12:47:45

فلسطين 24 - ما أن تعلن المرأة خبر حملها حتى تنهال عليها النصائح والاستشارات من الأشخاص المحيطين بها، معتمدين على الخرافات التي تتداولها الأجيال دون الاستناد إلى رأي طبي سليم، ولهذا كان لابد من ذكر 5 أعشاب خطيرة على الحامل لتتجنبها إضافةً إلى الأعشاب المفيدة للحامل، والتفاصيل فيما يلي:

أعشاب خطيرة على الحامل:

1- إكليل الجبل: على الرغم من احتوائهِ على نسب عالية من مضادات الأكسدة، إلا أنه يسبب تكسر جدار الرحم ويؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة.

2- الألوفيرا: تسبب تشوهات للجنين إذا تم تناولها عن طريق الفم، لكن استخداماتها الخارجية لترطيب الجلد وتقليل ظهور علامات تمدد الجلد تُعتبر آمنة ولا تضر بالجنين.

3- اليانسون: يُعتبر منقوع اليانسون من أكثر المشروبات التي تتناولها الحامل، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت سمومية اليانسون للحامل والمرضع وحتى للأطفال الرضع.

4- زهر الياسمين: يزيد انقباض الرحم ويؤدي للولادة المبكرة ويُمنع تناوله للمرأة الحامل.

5- الشاي: بغض النظر عن تأثير الشاي على امتصاص الجسم للحديد، فإن الشاي يحتوي على الكافيين القادر على اختراق الرحم والوصول إلى الجنين، وبدوره يؤثر على نمو الجنين فيبطئه ويؤثر على مدة نوم الجنين في رحم أمه أيضاً، ويفضل تقليل شربه أو تجنب تناوله.

أعشاب مفيدة للحامل:

1- الميرمية: تُعتبر الميرمية سلاحا ذا حدين، فهي مفيدة جداً لصحة الجهاز الهضمي للحامل، بشرط أن يتم تحضيرها وتناولها بالطريقة الصحيحة، والتي تتمثل بنقع الميرمية بالماء المغلي لمدة 5 دقائق دون غليها على النار، لأن عملية الغلي تحول الزيوت النافعة بنبتة الميرمية إلى زيوت سامة!

2- أوراق التوت الأحمر: هي منتج مشهور ينتشر على شكل أكياس الشاي المغلفة ويتوفر أحياناً بالصيدليات، وهو مفيد جداً للحامل خاصة بالثلث الأخير من فترة الحمل، حيث يقصر فترة الطلق ويختصر أوجاع الحمل والوضع، كما أنه غني بالحديد ويحفز إدرار الحليب بعد الولادة.

3- الزنجبيل: يخفف من أوجاع ضغط الدم المرتفع، ويُنصح بتناول منقوع الزنجبيل للحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وعلى العكس من ذلك فإن اللواتي يتمتعن بضغط دم منخفض خلال فترة الحمل عليهن تجنب تناول منقوع الزنجبيل.

4- البابونج: غني بالكالسيوم الذي يُساعد على النوم العميق، كما يقلل منقوع البابونج من التهابات المفاصل وأوجاع الركب لدى الحامل، ويتم شرب منقوع البابونج المحضر بطريقة النقع مع تجنب الغلي.

يُذكر أن الأعشاب تُعتبر طريقة طبيعية لتغذية الجسم بالأملاح والمعادن وبعض الفيتامينات الهامة، إلا أن تناولها يجب أن يبدأ منذ الشهر الرابع من الحمل، أي بعد انتهاء فترة الحمل الأولى وبدء مرحلة الاستقرار، مع تجنب الأعشاب الخطيرة على الحامل والحذر المطلق منها.