هو الاول منذ 34 عامًا..... أوباما يتصل هاتفيًا مع الرئيس الإيراني

2013-09-28 08:58:48
وكالات - فلسطين 24 :
اجرى الرئيس الامريكي باراك اوباما الليلة الماضية اتصالا هاتفيًا مع نظيره الايراني حسن روحاني .

وكان هذا أول اتصال من نوعه منذ انقطاع العلاقات بين البلدين في اعقاب قيام الثورة الاسلامية في ايران قبل أربعة وثلاثين عاما .

وقال أوباما بعد الاتصال انه ستتم دراسة جِديّة للنوايا الايرانية بصورة معمقة مشيرًا الى أن هذا الامر قد يفضي الى تخفيف العقوبات المفروضة على طهران .

وأكد اوباما انه تتوفر الان فرصة فريدة من نوعها لتحقيق تقدم في العمل مع النظام الجديد في ايران مقرّا مع ذلك بان الطريق نحو التوصل الى اتفاق حقيقي ستكون صعبة .

واضاف اوباما انه وروحاني عيّنا طواقم للعمل بصورة حثيثة على التوصل الى اتفاق شامل حول البرنماج النووي الايراني . وأوضح أن الولايات المتحدة ستجري التنسيق بهذا الشأن مع الدول المتحالفة معها وبضمنها إسرائيل.

وقال مصدر قريب من الرئيس الايراني ان اتصال اوباما الهاتفي كان غير متوقع تماما .وقال المصدر الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه ان الولايات المتحدة بادرت الى هذا الاتصال بعد الاجتماع الايجابي بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريفي ونظيره الامريكي جون كيري اول امس الخميس.

وقال مسؤول رفيع في الادارة الأمريكية الليلة الماضية إن الولايات المتحدة كانت على اتصال بالحكومة الاسرائيلية بخصوص المكالمة الهاتفية التي أجراها أوباما مع روحاني.

وأضاف المسؤول أن الحكومة الاسرائيلية لها الحق الكامل في أن تشك في تعهدات الحكومة الإيرانية بتبديد المخاوف الدولية بشأن برنامجها النووي وان الولايات المتحدة تنوي مواصلة إطلاع إسرائيل على التطورات مع استمرار الاتصالات الأمريكية مع إيران.