متى يحتاج الرضيع لفيتامينات؟

2019-02-17 10:04:35

فلسطين 24- تفضل الأمهات والآباء أن يحصل أبناؤهم على كل ما يحتاجونه من مغذيات عن طريق الطعام، لكن قد يحتاج الطفل في عمر أقل من سنتين إلى بعض المكملات. وللتأكد من حاجة الطفل عليك استشارة الطبيب، فقد تكون حاجته إلى فيتامين أو معدن معين فقط.

يحتاج الرضيع خلال أول 6 أشهر إلى 400 وحدة دولية من فيتامين "د"، حتى لو كان يرضع من حليب الأم، لأن فيتامين "د" ينتقل بكميات قليلة عبر حليب الثدي فيتامينات وقت الرضاعة. خلال الأشهر الـ 6 الأولى من عمر الصغير يكفيه حليب الأم معظم احتياجاته، لكن بعض الأمهات تحتاج إلى تغذية الطفل على حليب اصطناعي غني بالحديد إذا لم يدر الثدي ما يكفي لإشباع الطفل.

ويحتاج الرضيع خلال أول 6 أشهر إلى 400 وحدة دولية من فيتامين "د"، حتى لو كان يرضع من حليب الأم، لأن فيتامين "د" ينتقل بكميات قليلة عبر حليب الثدي من الأم إلى الطفل.

الأطعمة الصلبة. بعد بلوغ الطفل 6 أشهر ينتقل إلى الأطعمة الصلبة، ومنها يحصل على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها. لكن إذا كان طفلك لا يشرب حليب البقر سيحتاج إلى 200 وحدة دولية من فيتامين "د". وفي هذه المرحلة احرص على تقديم اللحوم والأسماك للصغير.

محاذير. الجرعة الزائدة من بعض الفيتامينات قد تكون سامة للطفل الرضيع، مثل فيتامينات "أ" و"د" و"ك"، لذا تنبغي مراجعة الطبيب قبل إعطاء الصغير أية مكملات.