تأخر التسنين عند الأطفال ؟

2019-02-20 08:42:20

فلسطين 24 - تبدأ أسنان الطفل في النمو داخل اللثة عندما يكون الطفل في رحم أمه، وتستمر في النمو حتى والبروز من اللثة حتى سن معينة، وفي بعض الحالات قد يتأخر نمو أسنان الطفل عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليكِ التعرف أكثر حول الموضوع. تأخر التسنين عند الأطفال: الأسباب وطرق العلاج.
 
متى تبدأ أسنان الطفل بالظهور؟
تبدأ أسنان الطفل الرضيع بالظهور مع دخوله الشهر السادس من عمره، إلا أنّ بعض الأطفال الرضّع قد يشهدون تأخراً في ظهور أسنانهم الأولى حتى الشهر الثامن أو العاشر، أو قد تتقدم في الظهور في سن الثلاثة أشهر، وهو من الأمور الطبيعية والتي لا تستدعي القلق، وتستمر أسنان الطفل الرضيع في الظهور تباعاً، وقد تستمر هذه العمليّة التدريجيّة حتى عمر السنتين، بينما قد تنتهي لدى بعض الأطفال في عمر أبكر.

تاخر التسنين عند الأطفال
يبدأ الطفل في التسنين عند عمر 6 أشهر إلى سنة، ويعتبر الطفل متأخراً في التسنين إذا أتم عمر العام دون ظهور أسنان على الإطلاق، وهنا يجب مراجعة الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. 

تاخر الحبو عند الأطفال
أما الحبو ليس من المؤشرات التي يعتد بها، لأن هناك أطفالاً يفضلون المشي ولا يمرون بمرحلة الزحف، ولكن عادة توقعي أن يزحف طفلِك ما بين عمر 8-10 أشهر. 

تأخر المشي عند الأطفال
يبدأ الطفل في المشي ما بين عمر 7-13 شهرًا سواء متكئاً على الكنبة أو بدعم من أبويه ويتقن المشي ما بين عمر 11-14 شهراً، أما عن السن التي يعد فيها الطفل قد تأخر في المشي فهي سن 18 شهراً - والتي لم يحاول الطفل المشي فيها مطلقاً - وهنا يجب على الأم مراجعة الطبيب لمعرفة السبب هل هو عضوي أم سبب آخر.
  
تأخر ظهور الأنياب عند الأطفال
تبدأ الأنياب في الظهور في الفكين العلوي والسفلي بين عمر 16 و 23 شهرًا، أي في العام الثاني من عمر الطفل. 

علاج تأخر التسنين عند الأطفال
عريض الطفل بعض الوقت بصفة يومية لأشعة الشمس فى فترات الصباح.
الاهتمام بتقديم الغذاء الغنى بالكالسيوم وفيتامين "د" للطفل، مثل اللبن ومنتجاته والبيض.
إجراء الأشعة اللازمة على الفم والتشاور مع طبيب الأسنان بشأن حالة الطفل، والتأكد من عدم وجود نقص فى نسبة الكالسيوم أو فيتامين "د" لدى الطفل.
إجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية كقصور الغدة الدرقية.
تنظيف اللثة يوميا باستخدام القطن أو الشاش المبلل
المداومة على تنظيف اللسان بعد إرضاع الطفل في حركه دائريه
استخدام فرشه الاسنان الناعمة (urtla soft toothbrush).
عدم استخدام  معجون الأسنان يحتوي علي ماده الفلوريد قبل مرور عامين من عمر الطفل.
عدم تعويد الطفل على المواد المحتوية على السكر.
 رعاية الأسنان من خلال المداومة على زيارة الطبيب.