قمة ثلاثية في القاهرة

2019-03-24 16:03:49

فلسطين 24 - أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضرورة تكثيف الجهود لدعم شعبنا الفلسطيني في مساعيه لنيل حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وشدد الزعيمان خلال المباحثات التي عقدت في قصر الاتحادية في القاهرة، وسبقت انعقاد القمة الثلاثية بين العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، على العلاقات الأخوية المتينة بين الأردن ومصر.

وشدد العاهل الأردني على ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وقال راضي إن القمة الثلاثية تتضمن شقين الأول تنموي وتجاري واقتصادي، والآخر سياسي وأمني، وان هدفها تعزيز التعاون العربي مشترك، لصالح الشعوب، في إطار المنفعة والاحترام المتبادلين.

واعتبر المتحدث المصري أن تجربة مصر التنموية الكبرى ستكون حاضرة أيضًا، والشق الأمني والسياسي هام جدًا في ظل النجاح الذي حققته مصر في مكافحة التنظيمات الإرهابية، ونجح العراق أيضًا في دحر الإرهاب فيها، ومن ثم فإن تبادل المعلومات هام للغاية، لأن المقاتلين الأجانب الذين يشكلون عماد وأساس هذه التنظيمات، انسحب منهم من انسحب، وهناك احتمالات أن يعودوا إلى بلادهم الأصلية، أو ينقلوا إلى المحيط الإقليمي.

وأضاف راضي ما يهمنا كدول تتعاون مع العراق، ألا يتم انتقال هؤلاء الإرهابيين إلى محيط آخر وأن يكون هناك تبادل للمعلومات.وكان قد بحث وزراء خارجية ورؤساء مخابرات مصر والأردن والعراق بالقاهرة السبت، التحديات الأمنية المشتركة قبيل قمة ثلاثية بين زعماء البلدان الثلاثة.

وأصدرت الخارجية المصرية بيانا قالت فيه إن الاجتماع شهد تبادلا للرؤى بشأن أهم القضايا الإقليمية والتحديات الأمنية المشتركة.

وأوضحت أن الاجتماع يأتي في إطار التحضير للقمة الثلاثية المرتقبة الأحد بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.