تعليمات جديدة بخصوص قروض الموظفين

2019-04-23 12:16:07
آخر تحديث 2019-04-23 12:16:08

فلسطين 24 - أعلنت سلطة النقد، الثلاثاء، عن تعليمات جديدة تتعلق بتأجيل أقساط قروض موظفي القطاع العام.

وقال عزام الشوا، محافظ سلطة النقد، ان السلطة أصدرت تعليمات جديدة، تم نقاشها على كافة الأطر والجهات والمصارف، لتأجيل أقساط قروض موظفي القطاع العام، من خلال إعادة الهيكلة أو منح تسهيل جاري مدين مؤقت.

وأكد الشوا أن التعليمات جاءت في ظل عدم استمرار انتظام رواتب موظفي القطاع العام في الفترة الأخيرة، ومراعاة للظروف الراهنة التي يمر بها موظفو القطاع العام، ووفقا لنتائج الاجتماعات مع القطاع المصرفي العام، والتي جرت منذ بداية الازمة.

وأوضح أن التعليمات تؤكد على إمكانية أن تمنح المصارف موظفي القطاع العام حسابا جاريا مدينا مؤقتا يعطي العميل حرية تأجيل عدد من الاقساط  إلى أجل يتم التوافق عليه، بين العميل والبنك.

كما تشير التعليمات إلى إمكانية إعادة هيكلة أقساط العميل خلال فترة عمر القرض أو بعده، بما يتوافق عليه الطرفان.

وأشار إلى أن التعليمات تتضمن عدم طلب أي ضمانات إضافية في الخيارين.

ودعا الشوا المصارف بضرورة عدم احتساب اي مبالغ اضافية تتمثل في التأخير أو العملات أو غرامات، واقتصار التكلفة على سعر الفائدة المحتسبة على السعر الأصلي، مما سيترتب عليه كلفة بسيطة يدفعها المقترض.

وأوضح أن المقترضين من موظفي القطاع العام الذين لا يرغبون بالاستفادة من خيارات تأجيل الاقساط، سيخضعون لتعليمات الخصم، التي صدرت عن سلطة النقد للمصارف وذلك بعد تحديد الحكومة لنسبة الرواتب التي سيتم تحويلها للموظفين الشهر القادم.