علاجات لتخفيف السعال عند الأطفال

2019-05-08 17:32:52

فلسطين 24 - نشرت مجلة "ميخور كون سالود" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف السعال لدى الأطفال. 
 
وقالت المجلة، في تقريرها إن السعال لدى الأطفال، كما هو الحال لدى البالغين، يمثل أحد الأعراض الشائعة لنزلات البرد والإنفلونزا والتي لا تتطور في معظم الحالات بطريقة خطيرة ويمكن التحكم فيها بسهولة عن طريق العلاجات المنزلية.
 
وأشارت المجلة إلى أن نزلات البرد والإنفلونزا تعززها المناخات الشتوية لأنه في هذا الوقت، يضعف نظام المناعة لدينا، وبالتالي، نكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تهاجم جسمنا.

وفي حالة الأطفال، فإن من المهم للغاية التشاور مع طبيب الأطفال وأخذ نصائحه بعين الاعتبار لمكافحة نزلات البرد والسعال المزعج.

مع ذلك، يمكننا الاعتماد على العلاجات المنزلية أيضا للتخفيف من حدة السعال، والتي أكد العلماء أنها قادرة على الحد من هذه الأعراض بشكل كبير.
 
وأوردت المجلة أن السعال يحدث عندما تهاجم الفيروسات الجسم ما يتسبب في تهيج جهاز التنفس العلوي، ويؤدي في معظم الحالات إلى إنتاج المخاط.

وقد يكون السعال علامة واضحة على الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية أو الإصابة باضطراب أكثر خطورة على غرار التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي أو الربو أو سرطان الرئة. 
 
وبالنسبة للأطفال، فيمكن أن تظهر هذه الحالة فجأة، كما أنها عادة ما تستمر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع. وعلى الرغم من أنه يسبب الإزعاج، إلا أنه لا ينصح بإيقاف السعال تماما، نظرا لأنه يساعد الجسم على تطهير الجهاز التنفسي وطرد الميكروبات والغبار والمواد الكيميائية أو المواد المهيجة الأخرى.
 
وذكرت المجلة، أولا، أن حساء الدجاج يعد وجبة مفيدة للغاية للأطفال الصغار، ولطالما عرف بمفعوله في تخفيف أعراض نزلة البرد، بما في ذلك السعال.

وبحسب الباحثين في المركز الطبي لجامعة نبراسكا، يساعد مستوى الحديد والزنك الموجودين في مرق الدجاج في تسريع عملية الشفاء من السعال الحاد، وخاصة في القضاء على البلغم.
 
وأبرزت المجلة، ثانيا، أن فيكس فابوراب الكلاسيكي هو أحد أكثر العلاجات شيوعا لتخفيف السعال عند الأطفال وأعراض البرد الأخرى.

في هذا الصدد، وقبل أن يخلد الطفل الصغير إلى النوم، يستحسن وضع قليل من هذا المرهم على باطن قدميه قبل أن يرتدي جواربه.

وبإمكانك أيضا تدليك صدره وظهره لتعزيز آثار هذا المرهم. وعلى الرغم من فوائد هذا المرهم على الأطفال، إلا أنه يستحسن استشارة طبيب أطفال قبل استخدامه.
 
وأوضحت المجلة، ثالثا، أن مزيج العسل مع الليمون يعدان مكونين مثالين لتقوية الجهاز المناعي والتخلص من البلغم نظرا لأن الليمون غني بالفيتامين سي، في حين يعد العسل مضادا حيويا طبيعيا بامتياز.

ولإعداد هذا العلاج، فإنه يجب مزج كمية كبيرة من عصير الليمون بالعسل الصافي وتناول عدة ملاعق كبيرة يوميا.
 
وأضافت المجلة، رابعا، أنه بحسب دراسة أجرتها الكلية الملكية بلندن، تحتوي الشوكولاتة الساخنة على عنصر أساسي يسمى الثيوبرومين، الذي يلعب دورا فعالا في تخفيف السعال المستمر الذي يظهر لدى الأطفال بعد الإصابة بالعدوى الفيروسية.
 
وأوردت المجلة، خامسا، أن أعشاب الفصيلة الخبازية تعد بمثابة علاج منزلي لذيذ وقادر على تخفيف السعال. في هذا الإطار، ضع حفنة من الفصيلة الخبازية في كوب من الحليب الساخن. وبمجرد أن يذوب، تناول القليل من هذا المشروب قبل النوم.
 
وفي الختام، أشارت المجلة، سادسا، إلى أن مهروس الموز صحي ومغذ للغاية، كما أن نكهته لطيفة ومحبذة لدى الأطفال. وفي هذه الحالة، يكفي أن نقوم بطحن حبة موز بشوكة أو ملعقة ثم إضافة الماء الساخن وتغطية المزيج لمدة 30 دقيقة، قبل أن نضيف القليل من العسل. وينصح بتقديم هذا المزيج للطفل بمعدل أربع مرات في اليوم.