أين اختفت ناقلة النفط؟

2019-07-16 21:23:01

فلسطين 24- تحقق الولايات المتحدة في اختفاء ناقلة نفط إماراتية صغيرة دخلت المياه الإيرانية، في حادثة نفتها أبوظبي وقد تزيد من حدة الاحتكاكات في الخليج.

وأعلنت وكالة "أسوشييتد برس"، اليوم الثلاثاء، اختفاء ناقلة نفط إماراتية كانت تعبر مضيق هرمز قبل يومين وسط مخاوف بشأن مصيرها.

وبينت الوكالة أن الناقلة التي تسمى "ريا" كانت تمر عبر مضيق هرمز، وهي نقطة شحن بحرية عند مصب الخليج، قبل أن تختفي، وليس من الواضح ما حدث للسفينة التي ترفع العلم البنمي.

من جانبه نفى مسؤول إماراتي لم يكشف عن اسمه، أن ناقلة النفط التي يدور عنها الحديث في وسائل الإعلام تابعة لبلاده.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية، إن السفينة "غير إماراتية ولا تحمل على متنها أي طاقم إماراتي"، مشيراً إلى أن أبوظبي "تراقب الوضع عن كثب بشأن ناقلة النفط في مضيق هرمز بالتعاون مع شركائنا الدوليين".

وتظهر بيانات التتبع أن ناقلة نفط إماراتية كانت تمر عبر مضيق هرمز انجرفت في المياه الإيرانية، وتوقفت عن إعطاء إشارة منذ أكثر من يومين، ما أثار مخاوف، اليوم الثلاثاء، حول وضعها، وسط توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.

تقوم "ريا"، وهي ناقلة نفط بطول 58 متراً، برحلات من دبي والشارقة على الساحل الغربي لدولة الإمارات قبل المرور عبر المضيق وتتجه إلى الفجيرة على الساحل الشرقي للإمارات.

وقال النقيب رانجيث راجا، من شركة "ريفينيتيف" (Refinitiv) للبيانات، لوكالة "أسوشييتد برس"، إن الناقلة لم تغلق مسارها خلال ثلاثة أشهر من الرحلات في جميع أنحاء الإمارات.

في حين بيّن مالك السفينة المسجل، برايم تانكرز، الذي يتخذ من دبي مقراً له، لوكالة "أسوشييتد برس"، أنه باع السفينة لشركة أخرى تدعى موج البحر.