ما علاقة اللحوم بالوفاة المبكرة؟

2019-07-26 10:01:52

فلسطين 24 - ينصح خبراء الصحة الناس بالتقليل من تناول اللحوم الحمراء، لما تسببه من أمراض، ولضررها على صحة القلب والشرايين، ونُشرت الكثير من الدراسات التي تتحدث عن خطر الإكثار من تناولها.

وحذرت دراسة جديدة أجرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد الأمريكية، من أن زيادة استهلاك اللحوم الحمراء مرتبطة بزيادة خطر الوفاة المبكرة.

ووفقا لموقع "يو أس توداي" الأمريكي، تتبعت الدراسة عادات الأكل لأكثر من 80 ألف شخص، حيث تتبع الباحثون 27,916 رجلا و53,553 امرأة من مجموعتين بين عامي 1986 و2010، ونظروا في استهلاكهم من اللحوم الحمراء على مدى ثماني سنوات، وصحتهم في ثماني سنوات تالية.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول فقط نصف حصة "وجبة" في اليوم من اللحوم الحمراء ارتبط بزيادة خطر 10 في المئة في الوفاة المبكرة.

ووجد الباحثون أيضا أن انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء مع زيادة استهلاك المكسرات أو الأسماك أو الدواجن أو منتجات الألبان أو البيض أو الحبوب الكاملة أو الخضراوات يرتبط أيضا بتقليل خطر الوفاة المبكرة أيضا.

ووجد الباحثون أيضا أن زيادة ما لا يقل عن نصف حصة "وجبة" من اللحوم الحمراء المصنعة في اليوم، يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 13 في المئة، في حين أن الكمية ذاتها من اللحوم الحمراء غير المصنعة زادت من المخاطر بنسبة 9 في المئة فقط.

وقال مؤلفو الدراسة إن النتائج التي توصلوا  إليها جاءت صحيحة، بغض النظر عن عمر الشخص، ومستوى النشاط البدني، والجودة الغذائية، وحالة التدخين أو استهلاك الكحول.

وقال "فرانك هو" المسؤول عن الدراسة: "توفر هذه الدراسة طويلة الأجل دليلا إضافيا على أن تقليل تناول اللحوم الحمراء أثناء تناول أطعمة بروتينية أخرى أو المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة".

ودعا "هو" لإجراء تغييرات في النظام الغذائي أيضا، مضيفا في بيان له: "لتحسين صحة الإنسان والاستدامة البيئية، من المهم تبني نظام غذائي متوسطي "حمية البحر المتوسط" أو حمية أخرى تعتمد على الأغذية النباتية الصحية".

من ناحيتها، قالت اختصاصية التغذية آيات شطارة: "يُفضل أن يقلل الإنسان من استهلاك اللحوم الحمراء، وذلك لاحتوائها على الدهون، والتي تضر بصحة القلب والشرايين، وقد تتسبب بزيادة الوزن أيضا".