8 نصائح لحماية قلب المرأة

2019-08-17 20:34:56

فلسطين 24 - هل تعلمين أنّ أمراض القلب والأوعية الدموية، ليست شأنًا خاصًّا بالرجل فقط؟ فهذه الأمراض تشكل السبب الرئيسي للوفيات بين النساء في العالم الغربي على سبيل المثال. أما السبب الرئيسي لوفاة الرجال فهو السرطان. فالمرأة لديها قلب أصغر بكثير من قلب الرجل، وفي الواقع فإنّ الشرايين التاجية التي تغذي القلب بالأوكسجين هي أضيق. والنتيجة هي أنه عندما تصبح هذه الشرايين التاجية أضيق أكثر، فإنّ الأعراض تظهر بسرعة أكبر على المرأة.

في ما يلي 8 نصائح لحماية قلب المرأة بشكل أفضل ضد احتشاء عضلة القلب والإصابة بالسكتة الدماغية:

لكي تتجنّبي الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية، فإنَّ أول قرار جيد تتخذينه هو التوقف عن التدخين. فالتدخين مسؤول عن تضيق الشرايين، وعندما تصبح مسدودة، فإنَّ من شأن ذلك أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية عند مستوى القلب والدماغ.

2. حافظي على مستوى كولسترول صحي
 
التغذية الجيدة الصحية تنطوي على التمتع بجسم صحي. وبناءً عليه يجب أن يبقى مستوى الكولسترول في جسمكِ عند مستوًى صحي. إشربي الكثير من الماء، حوالى 8 أكواب من الماء على الأقل في اليوم. اختاري زيت الزيتون عوضًا عن السمن والزبدة.

3. راقبي وزنكِ
 
زيادة وزن الجسم تزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية. راقبي وزنكِ وقيسي بانتظام مؤشر كتلة الجسم لديكِ. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكليوغرام على الطول التربيعي. وتذكري أن تقيسي كذلك محيط الخصر والذي يجب ألا يكون أكثر من 80 سنتمترًا.

4. راقبي ضغط الدم الشرياني
 
ضغط الدم الشرياني هو قوة ضغط الدم في الشرايين، ومن الضروري مراقبة ضغط الدم بانتظام، إذ يجب قياسه لدى كل زيارة إلى الطبيب. وبعد سن 55 عامًا ومن أجل الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب مراقبة ضغط الدم الشرياني بشكل منتظم.

5. مارسي الرياضة البدنية
 
لكي تتمتعي بقلب صحي إبقي نشيطة! مارسي النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًّا. يمكنكِ المشي أو ركوب الدراجة الهوائية أو رياضات كمال الأجسام، فالنشاط البدني يساعد على المحافظة على صحة القلب والجسم. هل تعرفين أنّ 30 دقيقة من المشي يوميًّا تحمي قلبكِ وشرايينكِ؟ لقد حان الوقت لشراء ملابس رياضية والبدء بممارسة الرياضة.

6. تجنبي جميع مصادر التوتر والإجهاد

النزاعات العائلية والأعباء المالية والإنتاجية في العمل والمشاكل الصحية، هذه بعض من مصادر التوتر والإجهاد العديدة في حياتنا. ولكي تحمي قلبكِ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حاولي إيجاد التوازن بين فترات النشاط وفترات الراحة والاسترخاء. ولكي تبعدي نفسكِ أكثر ما يمكن عن التوتر والإجهاد، اِحصلي على نوعية جيدة من النوم ومارسي الاسترخاء واليوغا.

7. خذي في الاعتبار التاريخ العائلي
 
هل لديكِ قريب من العائلة عانى أمراض القلب والأوعية الدموية؟ عليكِ التفكير إذًا بأنّ هذا من أول عوامل الخطر. فمن أسباب الأصابة باحتشاء عضلة القلب العامل الوراثي. لذا من المهم معرفة التاريخ الطبي للعائلة، وهذه المعرفة تساعدكِ على تجنّب عامل الخطر وبالتالي منع الإصابة بهذه الأمراض.

8. تعرفي إلى أعراض الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية

لكي تحمي نفسكِ من أمراض القلب والأوعية الدموية، عليكِ أن تعرفي الأعراض أولًا، وأهمها الشعور بألم حاد في الصدر، وهذه من الأعراض الرئيسية لاحتشاء عضلة القلب. ولكن أيضًا قد لا يكون هذا العارض موجودًا دائمًا، إذ إنّ هناك أعراضًا أخرى أيضًا:
• ضيق التنفس.
• الشعور بالغثيان والقيء والتعرّق الشديد.
• التعب أو الضعف.
• الم في الفك أو الرقبة.
• الشعور بالكرب.

ولكي تتجنبي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لا تترددي في إجراء الفحوص المبكّرة والمنتظمة في حال وجود عوامل الخطر، وخصوصًا عند استعمال موانع الحمل لأول مرة، وعند الحمل، وعند انقطاع الطمث. وافحصي مستوى الكولسترول في الدم، وحافظي عليه في مستوى صحي مناسب.