افتتاح مهرجان العنب في جنين

2019-08-21 22:21:13

فلسطين 24 - افتتح محافظ جنين أكرم الرجوب، ووزير الزراعة رياض عطاري، الأربعاء، مهرجان جنين للعنب بنسخته الثالثة بعنوان "لأنه العنب عن عنب بفرق" دعما للمزارعين والمنتج المحلي في جنين.

ونقل الرجوب خلال كلمته في الافتتاح الذي حضره ايضا وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، والوكلاء المساعدون، ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية، تحيات الرئيس محمود عباس وافتخاره بهذا المهرجان الذي من شأنه أن يسهم في بناء ودعم الاقتصاد ومنتجنا الوطني .

وقال الرجوب، إن مهرجان العنب هو فعالية اقتصادية اجتماعية تأتي لدعم المزارع الفلسطيني في جنين، وإبراز محاصيل جنين التي باتت بكميات تجارية ومنها العنب، وأكد أهمية القطاع الزراعي في محافظة جنين، وتحدث عن الآمال المعقودة على الحكومة الفلسطينية الجديدة من دعم المنتج الفلسطيني والمنتج الزراعي بشكل خاص، وشكر كل القائمين على المهرجان وسجل دعمه المطلق للقطاع الزراعي، محذرا من الاعتداء على الأراضي الزراعية .

وأضاف الوزير عطاري، انه جاء لتكريم عشاق الارض من النساء والفلاحين والفلاحات، وللتعبير عن التزام الحكومة الفلسطينية بكتاب التكليف لرئيس الوزراء، والتي من اهمها الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي بمختلف القطاعات والتي من اهمها القطاع الزراعي. وتحدث عن العناقيد الزراعية في خطة الحكومة لمحافظات قلقيلية وطولكرم وجنين وطوباس واريحا، ونوه الى أن خطة قلقيلية تم الانتهاء منها وفي طريقها للاعتماد، لافتا الى أن الخطط الموضوعة ستكون قابلة للتنفيذ وللقياس بالشراكة مع كل القطاعات ذات العلاقة من مزارعين ومؤسسات اهلية ومدنية وحكومية وقطاع خاص.

وأشار الى أن الانتاج الفلسطيني من العنب حوالي50 ألف طن، وأن لدينا اكتفاء ذاتيا ونصدر كميات منه. ونوه في هذا السياق الى اقتراب انطلاق الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق، شاكرا في نهاية كلمته كل الحضور والقائمين على المهرجان .

ورحب رئيس غرفة تجارة جنين عمار ابو بكر، بالحضور، وشكر كل الداعمين للمهرجان، معبرا عن سعادته لتمكن الغرفة التجارية وشركائها للسنة الثالثة على التوالي من عقد المهرجان، داعيا القطاع الخاص للمساهمة بدعم القطاع الزراعي والاستثمار فيه .

 من جهته، عبر خالد داوود ممثلا عن المنتدى الاقتصادي للمحافظة، عن شكره للمزارعين ولمستوى الانتاجية التي وصلوا لها، وتحدث عن ضرورة دعم القطاع الزراعي بمختلف قطاعاته باعتباره قطاع الأسرة الفلسطينية .

وافتتح الرجوب والعطاري، معرضا للمنتج الوطني، والذي شمل عدة زوايا فلكلورية من مطرزات ومأكولات تراثية ومواد تنظيف وكريمات للوجه من قبل عدة جمعيات نسوية .

يشار الى أن المهرجان جاء بتنظيم من المنتدى الاقتصادي والغرفة التجارية ووزارة الزراعة، وبدعم من مؤسسة الرؤيا العالمية والإغاثة الزراعية وشركة التكافل للتأمين ويستمر حتى مساء اليوم.

وعلى هامش الافتتاح، تفقد وزير الزراعة مديرية زراعة محافظة جنين والمركز الوطني للبحوث الزراعية .