2 مليار شيكل دخلت خزينة السلطة

2019-08-23 10:17:54

فلسطين 24 - اكدت مصادر فلسطينية واسرائيلية وزارة المالية الإسرائيلية مؤخرًا مبلغ ملياري شيقل لخزينة السلطة الفلسطينية.

واوردت قناة كان العبرية ان السلطة تسلمت مبلغ ملياري شيقل وبينت أنه إضافة إلى المبلغ المحول فقد بقي للسلطة ملياري شيقل في البنوك الإسرائيلية تنتظر الموافقة الفلسطينية لتحويلها بعد خصم قيمة فاتورة رواتب الأسرى والشهداء منها.

بينما دفعت السلطة مبلغ 300 ألف شيقل لشركة الكهرباء الإسرائيلية بعد تراكم ديونها لتصل لملياري شيقل خلال الأشهر الأخيرة بعد رفضها تحويل المبالغ المستحقة للشركة مع بدء الأزمة.

وقال وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ان ازمة ضرائب البترول بين السلطة وإسرائيل انتهت لكن ازمة المقاصة ما زالت قائمة.

وأضاف ان اسرائيل حولت نحو 2 مليار شيكل بأثر رجعي للسلطة الفلسطينية بدلا من ضريبة "البلو" الخاصة بالبترول عن السبعة شهور الماضية، لكن ازمة المقاصة والتي ترفض السلطة استقبال اموالها من اسرائيل بعد اصرار الاخيرة على قرصنة بدل رواتب الشهداء البالغة 42 مليون شيكل شهرياً ما زالت قائمة.

وقال خلال مقابلة مع فضائية معا "ان حجم الاقتطاع الشهري لضريبة البلو يبلغ 220 مليون شيكل ستعود لخزينة السلطة مباشرة".

وأوضح الشيخ "ان اموال ضريبة البلو ليس لها علاقة بأموال المقاصة حيث ان هناك ضرائب اخرى تسرقها اسرائيل ليس لها علاقة بأموال المقاصة مثل ضريبة المعابر البالغة نحو 45 دولار وهي بالأصل حسب الاتفاقيات 25 دولار واجب منها للسلطة 15 دولار و9 للجانب الاسرائيلي ودولار بدل خدمات إلا ان اسرائيل رفعتها من جانب واحد الى 45 دولار مع بقاء حصة السلطة كما هي 15 دولار مما يعني انها تسرق هذا المبلغ منذ 19 عاما".

وأكد الشيخ ان موضوع السرقات الاسرائيلية يصل الى 190 مليون شيكل شهريا من بينها 42 مليون اموال الشهداء والأسرى وهذه معركة فتحت سنكملها حتى النهاية بإرادة شعبنا ووقوفه بوفاء وكرامة لمواجهة هذه القرصنة واصطفافه مع القيادة الفلسطينية التي تواجه الموقف الاسرائيلي والأمريكي في ظرف صعب جدا استحق معه الموظفين العموميين التحية والتقدير ليس معنويا فحسب بل يجري العمل من قبل حكومة الدكتور محمد اشتية على تحسين الظروف المعيشية عبر جملة من الخطوات وفق ما هو متاح على امل ان تنفرج الامور بشكل جيد فيما هو قادم الايام.