عرب الداخل ينفرون للقدس احتجاجا

2019-10-10 11:54:22

فلسطين 24- انطلقت قافلة المركبات الاحتجاجية، الخميس، باتجاه القدس، لتنظم هناك تظاهرة احتجاج على تواطؤ الحكومة والشرطة في استفحال الجريمة في المجتمع العربي.

وبدأت القافلة تحركها من قرية مجد الكروم، لتلتحم معها على الطريق إلى القدس مركبات أخرى في تجمعات على مفرق الناعمة في شفاعمرو، ومدخل كفر قرع وقاعة أفراح زميرو في قلنسوة، وحديقة العجمي في يافا، ومفرق السقاطي في النقب.
وخلال سير القافلة حاولت الشرطة عرقلة سير المركبات وتأخير حركة القافلة بالقرب من "يوكنعام" ووقعت مشادات بين المشاركين بالقافلة والشرطة إثر تحريرها بعض المخالفات لعدد من سائقي السيارات.
وفي طريقها إلى القدس التحمت مع القافلة مركبات أخرى تجمعت على مفرق الناعمة قرب مدينة شفاعمرو.
وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن الحديث عن تواطؤ من قبل الشرطة، وليس قضية إهمال أو خلل في عملها، و"هي عقلية متأصلة عبر عنها (وزير الأمن الداخلي غلعاد) إردان قبل عدة أيام، بأنه يتعامل مع المجتمع العربي كمجتمع متوحش وعنيف".
وأضاف أن القافلة تحركت من مجد الكروم نحو القدس، مشيرا إلى المشاركة الكبيرة في القافلة، كاشفا عن تنيظم مظاهرة قطرية، الثلاثاء المقبل، أمام مركز شرطة الشمال في مدينة الناصرة، يتبعها مظاهرة أخرى أمام مقر شرطة المركز في مدينة الرملة، ونصب خيمة احتجاج في القدس في نهاية الشهر الجاري، يرافقها تنظيم إضراب عن الطعام.
وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة، إنه "بفضل وحدتنا والعمل الجماعي والتفاف المجتمع العربي، تحولت قضية الإجرام والعنف إلى قضية سياسية وفرضت نفسها على الأجندة العامة. نناضل معا ضد تواطؤ الشرطة والإهمال المقصود في السياسات الحكومية. نحتج معا لمستقبل أفضل، ضد الإجرام والعنف الذي يهدد مستقبلنا وتماسكنا جمعيا".
 من جهته قال رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، إنه يأمل أن تكون هذه القافلة الاحتجاجية صرخة مدوية مفادها أن "الدم العربي ليس رخيصا"، وأن مليون ونصف عربي يريدون العيش بأمن وأمان كباقي الشعوب، مؤكدا على ضرورة تصعيد النضال.
وقال مسؤول لجنة العمل الشعبي في لجنة المتابعة العليا، إبراهيم حجازي، إن التقديرات الأولية، أشارت إلى أن نحو 800 سيارة في قافلة المتابعة إلى القدس، بناء على إحصائيات أولية وردتنا من محطات مختلفة، ولكن توجد محطات انطلاق أخرى، وهذا يعني احتمال ارتفاع عدد السيارات إلى أكثر من هذا التقدير.
وقال رئيس التجمُّع الوطني الديمقراطي، د. جمال زحالقة، إنّ "قافلة السيارات تسير ببطء شديد وتعطّل السير في شارع 6, وهي تندرج ضمن سلسلة النشاطات الهادفة إلى إطلاق صرخة مدويّة بأننا مجتمع في خطر وعلينا أن نلقي بكل ثقلنا لإنقاذه من مسلسل القتل والجرائم".

عرب 48