نتنياهو لايران: نحتاج أحيانا ضربة استباقية

2019-10-10 14:25:29

تل ابيب- فلسطين 24- أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمته خلال مراسم الذكرى للجنود القتلى في حرب "يوم الغفران" ان إيران تستمر مرارا وتكرارا بتجاوزاتها وجرأتها"، وإنها "تهدد بمحو إسرائيل وتقول صراحة: إسرائيل ستختفي".
وتابع نتنياهو في كلمته: "ايران تسعى جاهدة لتشديد قبضتها في لبنان، سوريا، اليمن وقطاع غزة. هي تهاجم طرق الشحن الدولية، وقامت بإسقاط طائرة مسيرة أمريكية كبيرة، وهاجمت بقسوة منشآت النفط السعودية. انها تتجاوز مرارا وتكرارا حدود جرأتها".
واضاف ان اسرائيل ستدافع عن نفسها لوحدها ..وهناك تحديات وجودية تتطلب منا توجيه ضربات استباقية".
وكان نتنياهو عقد اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، يوم الأحد الماضي، لأول مرة منذ انتخابات الكنيست الأخيرة، وجرى خلاله بحث التصعيد الأمني مقابل إيران، إثر الغارات الإسرائيلية المتتالية ضد أهداف إيرانية في سورية، ومؤخرا في العراق. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر مطلع على المداولات في اجتماع الكابينيت قوله إن السيناريوهات التي جرى بحثها تتعلق بتحسب إسرائيل من محاولة إيران تنفيذ هجوم إستراتيجي يستهدف إحدى المنشآت الإسرائيلية الحساسة بواسطة صواريخ كروز، على غرار الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط في السعودية، الشهر الماضي. وأضاف المصدر أن هذا التحسب ازداد في أعقاب عدم رد الولايات المتحدة والسعودية على هذا الهجوم.