7 قتلى في العراق

2019-11-09 20:33:00

 

فلسطين24-  قتل سبعة متظاهرين السبت في العراق، حيث بدأت القوات الأمنية تفريق الحشود التي تطالب بـ"إسقاط النظام" بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، إثر اتفاق بين الكتل السياسية لإبقاء السلطة الحالية حتى لو استدعى الأمر استخدام القوة لإنهاء الاحتجاجات.

 

وبحسب مراسلين، كان دوي الرصاص كثيفا عند مدخل النفق المؤدي إلى ساحة التحرير من جهة جسر السنك، وشاهدوا عددا من المتظاهرين المصابين بالرصاص والمضرجين بالدماء قبل أن يتم نقلهم بعربات الـ"توك توك" بسبب النقص في سيارات الإسعاف.

 

وأدى ذلك إلى مقتل أربعة متظاهرين، ثلاثة منهم بالرصاص الحي، وواحد بقنبلة غاز مسيل للدموع، وإصابة 80 آخرين على الأقل بجروح، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

 

وتمكنت قوى الأمن من استعادة ثلاثة جسور من أصل أربعة سيطر عليها المتظاهرون في بغداد.

 

وإلى أقصى الجنوب، في محافظة البصرة الغنية بالنفط استخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي ضد المتظاهرين المتوجهين إلى مبنى مجلس المحافظة.

 

وأسفر ذلك عن مقتل ثلاثة أشخاص وسقوط عشرات الجرحى، بحسب مصادر طبية. وتقوم القوات الأمنية حاليا باعتقال أي شخص يحاول التظاهر.

 

من ناحية ثانية، قطعت السلطات العراقية، السبت، خدمة الإنترنت مجددا عن العاصمة بغداد ومحافظات أخرى في الوسط والجنوب.

 

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من عودة الخدمة التي قطعتها الحكومة لأول مرة الإثنين الماضي خلال الموجة الجديدة من الاحتجاجات التي بدأت قبل أكثر من أسبوعين.

 

ولم تصدر السلطات العراقية توضيحا رسميا عن سبب الانقطاع.