فوائد ومخاطر السمك على الحامل

2019-12-04 11:57:11
آخر تحديث 2019-12-04 11:57:41

فلسطين 24 - ينصح الأطباء بضرورة تناول الإنسان العادي لثلاث حصص من السمك في الأسبوع، فما هي الكمية المسموحة من السمك للحامل، وهل له أضرار ومخاطر؟. 

يحتوي السمك بكل أنواعه على كمية وفيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل السلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك. ويُعتبر من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يحتوي على قيمة غذائية عالية وهو من الوجبات المشبعة.

كما يحتوي السمك على نسبة كبيرة من أوميجا 3 وهي من مصادر النشاط والحيوية والذكاء. ويقلل السمك من مخاطر الولادة المبكرة. كما يحمي السمك الجنين من التشوهات الخلقية، ويضمن له النمو السليم داخل رحم أمه.

فوائد السمك في الأشهر الأولى من الحمل:
* يقلل السمك من أعراض التوتر والاكتئاب التي تصيبها خصوصاً مع بداية الحمل لأنها تكون في مرحلة جديدة عليها.
* يقلل من الكسل والخمول.
* يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو والحساسية الصدرية.

* يقلل من خطر إصابة الحامل بسكري الحامل.
* يعتبر السمك من الوصفات الناجعة للأرق الذي يصيب الحوامل حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د والحوامل اللواتي يعانين من الأرق وقلة النوم ينصحن بتناول سمك السلمون خصوصاَ.
 
مخاطر السمك على الحامل
*يفضل أن تتناول الحامل السمك مطهواً، لأن هناك بعض الشعوب التي تتناول السمك النيء وهو يكون ناقلاً للعدوى ويشكل خطورة عليها.
*يفضل أن تبتعد عن الأسماك التي تحتوي على نسبة من الزئبق لأن تراكمه في جسم الأم في حال كانت تتناول السمك بكثرة يؤدي لحدوث تشوهات في الجهاز العصبي للجنين، كما أنه يعرض الأم نفسها لخطر التسمم.