25 يناير 2020

فيروس كورونا بالسعودية وفلسطين خالية

فيروس كورونا بالسعودية وفلسطين خالية

وكالات- فلسطين 24- قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الهند إن ممرضة تعمل بأحد المستشفيات السعودية قد صارت أول هندية تصاب بفيروس كورونا الجديد، الذي ظهر في الصين.

وأضاف الوزير فيلامفيل موراليدهاران أنه أُجريت اختبارات لنحو 100 ممرضة يعملن في مستشفى الحياة بمدينة خميس مشيط في عسير بجنوبي غربي المملكة السعودية، حيث جرى اكتشاف إصابة واحدة بالفيروس.
وأشار الوزير إلى أن الممرضين وضعوا في الحجر الصحي وخضعوا لتحاليل واختبارات تحسبا لخطر العدوى.
وقالت المملكة الأربعاء إنها ستبدأ في فحص المسافرين القادمين من الصين، واتخاذ إجراءات وقائية أخرى بعد التفشي الذي شهدته مدينة ووهان وسط الصين.
ولم يصدر أي تحذير سعودي رسمي بخصوص انتشار المرض في المملكة، أو تأثيره على المعتمرين، في إشارة إلى احتمالية السيطرة على المرض والحيلولة دون انتشاره بين المعتمرين.
وفي فلسطين اكد مدير عام وزارة الصحة ياسر بوزية لوكالة "معا" ان فلسطين لا تمتلك العلاج لفيروس "كورونا" الجديد حالها كحال بقية دول العالم، مشيرا في الوقت ذاته الى ان العلاج الذي يقدم في حالات هذا الفيروس هي العلاجات الاولية فقط، مضيفا ان وزارة الصحة الفلسطينية رفعت من جاهزيتها وتتواصل بشكل مستمر مع منظمة الصحة العاليمة من اجل القدرة على تشخيص المرض. 
واكد بوزية ان وزارة الصحة عممت لكافة المشافي الحكومية والخاصة حول اعراض الفيروس وضرورة توعية الاطباء والممرضين بهذه الاعراض ورفع الجهوزية لمواجهة هذا الفيروس، والتقصي عنه وتحويل كافة الحالات التي يتم الشك بها الى للفحص المخبري المركزي، مؤكدا ان وزارة الصحة ارسلت للشركات والمؤسسات الصحية ومنظمة الصحة العالمية للحصول على عينات للفيروس والمواد المخبرية الخاصة بالمرض للمختبر المركزي التابع لوزارة الصحة في رام الله، لاجراء الفحوصات واخذ العينات كي تستطيتع تشخيص المرض وتمييزه عن الامراض والفيروسات الاخرى، متوقعا ان تتوفر تلك العينات خلال اسبوع، مؤكدا في الوقت ذاته ان المختبر المركزي يستطيع تشخيص المرض والتمييز بينه وبين الامراض الاخرى.  
واشار الى ان هذا المرض جديد موضحا ان اعراضه تتلخص في ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ والتهاب في الأنف ويصاحبه السيلان والعطس الشديد والسعال الشديد الملحوظ، وألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام  وآلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير وضيق شديد في  التنفس، مشيرا ان هذه الاعرض لا تحدد الاصابة بالمرض الا اذا كانت العدوى قد جاءت من شخص مصاب بالمرض او من خلال السفر للصين كون  هذه الاعراض تشبه اعراض التهاب الجهاز التنفسي. 
واكد ان الفيروس ينتقل من خلال التنفس والهواء والتعامل مع المصاب بهذا المرض، مؤكدا ان الوقاية من هذا المرض تتطلب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الايدي وتجنب الشخص المصاب. 
وحول وجود اصابات في فلسطين، اكد بوزية ان وزارة الصحة لم تسجل حتى اليوم اي حالة مصابة بفيروس كورونا القاتل، مشيرا الى ان وزارة الصحة جهزت  غرفا للعزل في كافة المشافي الحكومية لعزل اي حالة مرضية مصابة بالفيروس، مشيرا الى ان الوزارة لا تمتلك العلاج والادوية الخاصة بالمرض لعدم وجودها عالميا، مضيفا ان العلاج يتم من خلال الوقاية والعزل والادوية العادية فقط. 
واكد بوزية ان وزارة الصحة عممت الى وزارة الصحة في اريحا اجراء الفحص والتدقيق مع الاشخاص القادمين من الدول التي سجلت فيه الفيروس، مؤكدا ان منظمة الصحة العالمية لم تحظر السفر للصين او الخروج منها، مؤكدا ان المرض لا يستدعي الخوف والقلق ولم يتم رفع حالة التأهب القصوى بعد.

وكالات ووكالة معا