عاجل
ملحم: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين لهذا اليوم
17 فبراير 2020

10 حقائق عن فيروس كورونا

10 حقائق عن فيروس كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية إن مجففات اليد ومصابيح الأشعة فوق البنفسجية لا تقتل فيروس كورونا المستجد.

ومن بين مجموعة خرافات محيطة بالفيروس قامت المنظمة بتفنيدها، قال مسؤولو الصحة إن تناول الثوم لن يحميك من الفايروس.

وفي حين أن بعض "العلاجات" المزيفة ليست ضارة، فإن البعض الآخر قد يكون خطيراً، مثل شرب مبيض الثياب أو رش الجسم بالكحول.

وفيما يلي أهم الحقائق التي أوضحتها منظمة الصحة العالمية والخرافات التي قامت بنفيها حول فيروس كورونا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- مجففات اليدين لا تقتل الفيروس
ذكرت صحيفة تشاينا ديلي أن الشائعات ادعت أن استخدام الهواء الساخن من المجفف لمدة 30 ثانية سيؤدي إلى التخلص من أي أثر للفيروس على يديك، لكن منظمة الصحة العالمية تؤكد على ضرورة تنظيف اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون أو الكحول قبل تجفيفهما.

2- مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لا يمكنها تعقيم الجلد
مصابيح الأشعة فوق البنفسجية، التي تضخ الأشعة فوق البنفسجية لا تعقم الجلد. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن هذه الأشعة يمكن أن تسبب تهيج الجلد، والإشعاع فوق البنفسجي الطويل الأجل الذي يأتي أيضاً من الشمس يمكن أن يتلف الحمض النووي في الخلايا وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

3- أكل الثوم لا يحمي من الفيروس
رغم أن الثوم غذاء صحي يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ومع ذلك لا يوجد أي دليل على أن تناول الثوم يمكن أن يحمي من فيروس كورونا.

4- زيت السمسم لا يمنع الفيروس من دخول الجسم
على عكس الشائعات المنتشرة، لا يمنع فرك زيت السمسم على الجلد دخول فيروس كورونا إلى الجسم، وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن زيت السمسم لا يقتل الفيروس.

5- رش الكحول أو الكلور على الجسم لا يخصلك من الفيروس
بمجرد دخول فيروس كورونا المستجد إلى الجسم، لن تكون أية مواد معقمة مثل الكحول أو الكلور مفيدة، رغم أن هذه المواد يمكن أن تقتل الفيروس قبل دخوله إلى الجسم.

6- الماسحات الحرارية لا تكشف الفيروس دائماً
تستخدم الماسحات الضوئية الحرارية في جميع أنحاء العالم في المطارات ومحطات السكك الحديدية، ويمكنها اكتشاف الأشخاص المصابين بالحمى وارتفاع درجة الحرارة، ومع ذلك لا يمكنها اكتشاف المصابين بفيروس كورونا إذا لم يصابوا بالحمى.

7- الرسائل والطرود البريدية من الصين لا تحمل الفيروس
قالت منظمة الصحة العالمية إنه من الآمن تلقي الطرود والرسائل من الصين، حيث يظهر التحليل أن الفيروسات لا تنجو لفترة طويلة خارج الجسم البشري وخاصة خلال الطيران بين البلدان.

8- الحيوانات لا تصاب بفيروس كورونا
على الرغم من الاعتقاد أن فيروس كورونا انتقل للمرة الأولى من حيوان إلى إنسان في سوق للأغذية في ووهان الصينية، إلا أنه لا يوجد أي دليل حتى الآن على إصابة أي حيوان بالفيروس.

9- اللقاحات ضد الالتهاب الرئوي لا تحمي من الفيروس
لا تفيد اللقاحات المتوفرة حالياً للالتهاب الرئوي في الوقاية من الفيروس، ولا يزال الباحثون يسابقون الزمن في محاولة لتطوير لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد.

10- رذاذ الأنف لا يحمي من الفيروس
ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد أي دليل حتى الآن على أن شطف الأنف بانتظام بمحلول ملحي أو استخدام أي رذاذ أنفي يمكن أن يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.