4 نصائح لتفادي التسمّم الغذائي أثناء الحمل

2020-02-23 13:48:37

اختيار الأطعمة الصحية ركن رئيسي في تغذية الحامل، وينبغي أيضاً تجنّب الأطعمة التي يحتمل أن تشكّل خطراً. ويساعد تحضير الأطعمة في البيت وتخزينها بطريقة سليمة على توفر خيارات صحية خالية من الميكروبات. وبشكل عام اتبعي النصائح التالية لتفادي التسمّم الغذائي أثناء الحمل:

النظافة. احرصي على غسل يديك جيداً بماء دافئ قبل تحضير الأطعمة للطبخ، كما عليك غسلهما بعد لمس اللحوم النيئة وأية أطعمة غير مطبوخة. وبالمثل ينبغي غسل لوح تقطيع الطعام قبل وبعد استعماله جيداً، وتأكدي من غسل الفواكه جيداً وفركها بيديك تحت الماء قبل أكلها.

غسل الأدوات. استخدمي لوحين لتقطيع الأطعمة، الأول: للخضروات والفاكهة، والثاني: للحوم والأسماك. كما ينبغي غسل اللوح بعد تقطيع طعام، وقبل الانتقال إلى تقطيع طعام آخر، وبالمثل غسل السكاكين وأدوات الطهي الأخرى جيداً.

الطبخ. تخزين اللحوم النيئة جيداً، بحيث تكون مغطاة أو داخل حاوية مغلقة بإحكام. وعند الطهي احرصي على طبخها جيداً وحتى تصل الحرارة لكل قطعة اللحم ويتغير لونها تماماً. وخلال الحمل لا يناسبك أكل أية لحوم غير مطهية جيداً.

التخزين. درجة برودة البرّاد بين صفر و5 درجات مئوية، وعند تخزين بواقي طعام ساخن انتظري ليبرد قليلاً ثم ضعيه في البرّاد. ولا ينبغي للحامل تناول بواقي أطعمة تم تخزينها في البرّاد أكثر من يومين.