ما أسباب ظهور الشعر الأبيض "الشيب"؟

2020-02-29 13:47:38

اكتشف باحثون من جامعة هارفارد أسباب ظهور الشعر الأبيض لدى بعض الأشخاص أكثر من سواهم.

هل تعرفون القول "انتبه لكي لا يصبح شعرك أبيض" حين يتم توجهيه إلى شخص ما لكي لا يقلق أو يتوتر كثيراً؟ فقد أكدت دراسة أجراها الباحثون في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية ما تعرفه الحكمة الشعبية السائدة بالفعل: التوتر والإجهاد (جزئياً) سبب ظهور الشعر الأبيض لدى الإنسان.

فقد درس باحثون أمريكيون ، من خلال بحث نُشر في المجلة المتخصصة الطبيعة Nature ، مجموعة من الفئران في محاولة من أجل اكتشاف أن يكون هناك صلة بين الإجهاد والتوتر والشعر الأبيض.

إذا كانت الدراسات الأولى قد ركزت على فرضية المناعة (يعتقد الباحثون أن التوتر والإجهاد يؤديان إلى استجابة مناعية غير متناسبة تؤدي إلى تدمير الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأصباغ)، ثم على فرضية تتعلق بالهرمونات (يعتقد الباحثون أن هرمون الإجهاد والتوتر، وهو هرمون الكورتيزول، هو المسؤول عن عدم تصبغ الشعيرات)، فقد نجح العلماء أخيراً باكتشاف جوهر المشكلة.

ما الذي يحدث عندما يتعرض الشخص إلى التوتر والإجهاد بشكل مطول؟ لقد اكتشف الباحثون أنه في حالة التوتر والإجهاد، فإنَّ النظام العصبي الودي (المسؤول عن "إثارة الأعضاء" واستجابة الطيران/ القتال) يفرز مادة – تسمى نورإيبينيفرين. وهذه العمليات تؤدي إلى التحفيز المفرط للخلايا الجذعية المسؤولة عن تشكيل الخلايا المسؤولة عن تلوين الشعر.

المشكلة: إذا كانت حالات التوتر والإجهاد متكررة فإنَّ "مخزون" الخلايا التي تساهم في تصبغ الشعيرات ينكمش أو يفرغ قبل الآوان، وبالتالي فإنَّ الشعر، والذي لا يعود بمقدوره أن يصبح ملوناً، يبيّض.
نصيحة: من أجل الحماية ضد الشعر الأبيض، يجب عدم التوتر والابتعاد عن جميع مسبباته.