19 مارس 2020

هل ضرب فيروس كورونا معقل الدراما المصرية؟

هل ضرب فيروس كورونا معقل الدراما المصرية؟

أصدرت إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر بيانا شديد اللهجة للرد على شائعات أكدت ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا داخلها وقرب صدور قرار بوضع استديوهاتها تحت الحجر الصحي، مؤكدة أنها ستقوم بمقاضاة كل من روج الشائعة، وأشارت إلى استمرار بث كل الفضائيات المصرية والعربية من داخلها، واستكمال تصوير مسلسلات رمضان 2020.

البيان الرسمي جاء ردا على شائعة روجها حساب للفنانة غادة إبراهيم أكد وقف تصوير مسلسلات رمضان بعد ظهور ثلاث حالات إصابة مؤكدة ضمن فريق العاملين بإدارة المدينة الأشهر في صناعة الدراما والإعلام في مصر، وقال البيان: إن كل ما قيل عن توقف تصوير مسلسلات رمضان 2020، ليس إلا شائعات روجها من يريد نشر الذعر بين الجماهير، وتشويه صورة مدينة الإنتاج الإعلامي.

أضاف: جميع مسلسلات رمضان المقبل، تصويرها مستمر بشكل طبيعي، مؤكدًا أن مدينة الإنتاج الإعلامي كانت من أوائل المؤسسات التي وضعت معقمات وأجهزة قياس درجة الحرارة على كل أبواب المدينة.

وأضاف المصدر أن المدينة وضعت خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا، لافتا إلى أن إدارة المدينة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمعاقبة مروجي مثل هذا الشائعات.

وقامت غادة بحذف المنشور فور صدور البيان مؤكدة أنها تلقت الخبر من مصدر صحفي قال إنه مؤكد، وسبق أن نفى الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية في مصر، ما تردد عن قرب صدور قرار رسمي بإلغاء تصوير مسلسلات رمضان 2020، مؤكدا أن البيان الصادر عن النقابة وضع عدة خطوات احترازية لمنع تفشي المرض، ولكن لا توجد نية لتكرار قرار النقابة اللبنانية بوقف التصوير.

وأضاف زكي في تصريحات لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، أن أغلب المسلسلات المصرية قطعت شوطا طويلا في التصوير ويتبقى لها أقل من أسبوعين، و25 بالمئة فقط التي ستواصل التصوير أثناء رمضان، لافتا إلى تواصل النقابة مع صناع الدراما لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي المرض، ولكن في حال إصابة أي فنان أو عامل داخل موقع التصوير فلا مفر من الغاء العمل حرصا على حياة العاملين.

أشار نقيب المهن التمثيلية إلى أن موسم دراما رمضان يمثل أهمية خاصة لصناع الدراما في مصر ومن الصعب اتخاذ قرار بوقف التصوير فورا، ولهذا أصدرت النقابة بيانا عاجلا لضمان اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح المنتج جمال العدل المشرف على تنفيذ مسلسلي النجمة نيللي كريم "100 وش" ويسرا "دهب عيرة" أنه تم تطبيق كل ما ورد في بيان نقابة المهن التمثيلية وبالفعل تم تعقيم الاستديوهات وتوزيع المطهرات على جميع العاملين، وتم تخفيض عدد المتواجدين داخل موقع التصوير ومنهم الفرق المساعدة للنجوم، كما تم التخلص من المجاميع باستخدام حيل فنية.

يذكر أن بيان نقابة المهن التمثيلية في مصر موجه إلى صناع دراما رمضان 2020 وأيضا صناع أفلام موسمي عيد الفطر والأضحى، وقال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية: انطلاقا من قرارات مجلس الوزراء لاتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والتي جاء في مقدمتها تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة تهيب نقابة المهن التمثيلية بالمنتجين لأشكال الدراما في الوسائط التكنولوجية (المسلسلات خاصة) القيام بالإجراءات الاحترازية".

واستعرضت المهن التمثيلية خلال بيانها عددا من الإجراءات التي يجب اتخاذها ومنها تأجيل مشاهد المجاميع الكبيرة قدر المستطاع لحين صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، وعدم السفر لمواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة تلافيا لانتشار العدوى على نطاق واسع إضافة إلى الالتزام بجميع الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة من وزارة الصحة للأفراد مثل تعقيم الأيدي بالمطهرات الكحولية وشرب المياه على سبيل المثال لا الحصر.