هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا مرتين؟

2020-03-24 13:04:38
آخر تحديث 2020-03-24 13:04:45

أكد علماء بريطانيون على أن الإصابة بفيروس كورونا لا يمكن أن تحدث أكثر من مرة، وذلك لأن المصابين يطورون بعض المناعة ضد الفيروس.

وسعى كبير المستشارين في الحكومة البريطانية، السير باتريك فالانس، والأستاذ كريس ويتني، كبير المستشارين الطبيين لبوريس جونسون، إلى طمأنة الجمهور حيث قالا إن الأشخاص الذين يصابون بالفيروس مرة واحدة، يطورون بعض المناعة، ومن النادر الإصابة بمرض معدٍ مرة أخرى.

من جهته قال البروفيسور مارك هاريس، خبير علم الفيروساات بجامعة ليدز، إن الإصابة مرة أخرى بفيروس كورونا "غير مرجحة" لكنه أشار إلى وجود بعض الأدلة العلمية التي تؤكد بأن بعض الحيوانات مثل الخفافيش قد تصاب بالفيروس أكثر من مرة.

وأضاف هاريس "لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن فيروس كورونا الجديد، يمكن أن يصيب نفس الشخص أكثر من مرة. هنالك بعض الأشخاص الذين يصابون بالأمراض المعدية أكثر من مرة، ولكن هذا أمر نادر الحدوث".

أما البروفيسور جون كوهين، أستاذ الأمراض المعدية بكلية برايتن، فقد أشار إلى أن الكثير من المعلومات عن فيروس كورونا لا تزال مجهولة ولا يمكن الجزم بعدم احتمال الإصابة به مرة أخرى. 

يذكر أن هذه المسألة أثيرت لأول مرة الشهر الماضي، بعد أن قالت السلطات الطبية اليابانية، إن امرأة شفيت من الفيروس أصيبت به مرة أخرى، وفق ما نقلت صحيفة ميرور أونلاين البريطانية.