05 إبريل 2020

إسرائيل: صراع بين الصحة والجيش حول كوورنا

إسرائيل: صراع بين الصحة والجيش حول كوورنا

تل ابيب- فلسطين 24- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 8018 مريضا، ووفاة 46.
وأعلنت أن هناك  127في حالة خطيرة و 108 يتنفسون اصطناعيا بواسطة الأجهزة، وليس بقواهم الذاتية، وتشير هذه الأرقام إلى زيادة بنسبة 10٪ من الذين لا يتنفسون بقواهم الذاتية، و10٪ في عدد المرضى الذين وصفت حالتهم بالخطيرة.
من جانبه، أكد وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بنيت، أنه للعودة إلى الروتين بسرعة، يجب نقل مسؤولية مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل إلى وزارته. وعلل بنيت ذلك، في مقابلة أجرتها معه القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، لأن "الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن يعرفون المهمة، نحن في حرب بيولوجية خطيرة ضد الطبيعة".
ويدور صراع خفي وراء الكواليس في إسرائيل، بين وزارتي الأمن والصحة، على من يُشرف ويقود معركة ضد كورونا. وأضاف "لا يوجد انتقادات لنا على وزارة الصحة، نريد لنظام فحوصات كورونا أن ينجح، لذا كان يجب نقل المسؤولية عنه إلى الجيش قبل شهر".
وتابع قائلا "أرغب في توظيف كيانات خاصة وشركات تكنولوجية كبيرة. كلنا نحاول المساعدة، وإذا أردنا أن نكون قادرين على التعامل، وعلى فتح الاقتصاد الإسرائيلي، يجب أن ننقل كل المسؤولية إلى الجيش والأجهزة الأمنية". وحول وظيفة ودور وزارة الصحة الإسرائيلية، قال " بالتأكيد. يجب تحديد دور وزارة الصحة برسم السياسة العامة، لكنها ليست هيئة تنفيذية".