عاجل
وزارة الصحة: وفاة أصغر مصاب بكورونا في فلسطين (طفل ١٢ يوما) من يطا بمحافظة الخليل
08 مايو 2020

إسرائيل تقرر تحويل 800 مليون شيقل للسلطة كقرض

إسرائيل تقرر تحويل 800 مليون شيقل للسلطة كقرض

فلسطين 24: أفادت صحيفة (يسرائيل هيوم) الإسرائيلية، أنه بدءاً من يوم الأحد المقبل، سيتم تحويل مبلغ 800 مليون شيكل للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة في تصريح لها، مساء اليوم الخميس، إلى أن عملية تحويل المبلغ، ستتم على دفعات.

وأضافت الصحيفة العبرية أن حكومة الاحتلال تعتزم تحويل المبلع كقرض ابتداء من يوم الأحد المقبل، وعلى عدة دفعات.

ويعد المبلغ الذي ستدفعه إسرائيل قرضاً واجب السداد من خلال إيرادات المقاصة التي تجبيها إسرائيل بشكل شهري نيابة عن السلطة.اس

ونقلت الصحيفة عن الحكومة الإسرائيلية قولها إن أزمة كورونا أدت إلى انخفاض حاد في الإيرادات الفلسطينية ، وهذا يشمل عائدات الضرائب التي تفرضها إسرائيل.

وأوضح وزير مالية الاحتلال موشيه كحلون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجهه بإقراض الفلسطينيين 800 مليون شيكل. وبحسب بيان للمحكمة العليا ، سيتم التوقيع على الاتفاقية يوم الأحد المقبل ، وسيُعطى المبلغ في دفعتين في الأشهر المقبلة.

وكان وزير المالية شكري بشارة قال في تصريحات صحفية الشهر الماضي إن انخفاضا حادا طرأ على ايرادات الحكومة بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، متوقعا أن يصل التراجع في هذه الايرادات إلى 60-70%، كاشفاً عن مباحثات مع إسرائيل لضمان تحويل مبلغ شهري يعادل المعدل المعتاد لعائدات المقاصة (500 مليون شيقل) على مدى الأشهر الستة المقبلة، وهي الفترة المحددة لموازنة الطوارئ.