23 مايو 2020

موريتانيا والصومال تعلنان اليوم السبت أول أيام عيد الفطر

موريتانيا والصومال تعلنان اليوم السبت أول أيام عيد الفطر

نواكشوط- وكالات- فلسطين 24- أعلنت موريتانيا رسميا بعد منتصف ليل الجمعة/السبت أن عيد الفطر سيكون اليوم السبت بعد ثبوت رؤية هلال شوال من قبل مستفيضة عدول تزيد على أربعين شخصا بمناطق متفرقة من البلاد .
وفي خطاب وجهه إلى الشعب بمناسبة عيد الفطر، دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مواطنيه إلى الاستعداد لمرحلة جديدة من التعايش مع فيروس كورونا المستجد .
واوضح أن المرحلة الثانية التي نعيشها اليوم من تفشي الفيروس تتسم بارتفاع عدد الإصابات وتزايد ظهور الحالات المجتمعية، مشيرا إلى أن "دخولنا في هذه المرحلة يعني أننا سنضطر للتعايش مع هذا الوباء لفترة".
وبلغت الاصابات المؤكدة في موريتانيا 200 حالة وخمس وفيات .
وألغت السلطات الموريتانية صلاة العيد وصلاة الجمعة وشددت حظر التجوال طوال أيام عيد الفطر ليبدأ من الرابعة بعد الظهر وحتى السادسة صباحا على ان يعود الحظر بعد أيام العيد أي من يوم الثلاثاء المقبل الى الثامنة ليلا وحتى السادسة صباحا لثلاثة اسابيع .
وقررت الحكومة كذلك تأجيل افتتاح المدارس حتى اشعار آخر.

وكانت وسائل إعلام صومالية قد ذكرت أن العيد الأحد، قبل هذا الإعلان الأخير الصادر عن وزارة الأوقاف.
وأعلنت جل الدول العربية في فترة غروب الشمس يوم الجمعة، أن يوم السبت هو المكمّل لشهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، وأن يوم الأحد هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر.
وقالت المحكمة العليا في السعودية إن يوم السبت هو المكمّل لشهر رمضان المبارك، وإن أول أيام عيد الفطر هو الأحد.
وأعلنت الإمارات أيضا أن يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وذكر بيان صدر عن المجمع الفقهي في العراق، (أكبر هيئة إفتاء سنية)، عدم إمكانية رؤية هلال شهر شوال في هذه الليلة، وأن السبت سيكون متمماً لشهر رمضان وأن يوم الأحد هو غرة شهر شوال المبارك.
كما قالت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين إن السبت هو المتمم لشهر رمضان، وإن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر.
وأكدت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان.
وأعلنت دار الإفتاء المصرية أيضا أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد هو غرة شهر شوال.
كما قالت حكومة السراجفي غرب ليبيا إنه ”ثبت لدى الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء، تعذر رؤية هلال شهر شوال، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك“.
وثمة دول عربية مثل سلطنة عمان والسودان والمغرب تتحرى هلال شوال مساء السبت، إذ بدأ رمضان لديها في 25 أبريل/ نيسان، لذلك يوافق الجمعة 28 منه. كما يستلطع الشيعة في العراق ولبنان العراق مساء السبت للسبب ذاته.