25 مايو 2020

إشتية: عودة الحياة إلى فلسطين

إشتية: عودة الحياة إلى فلسطين

رام الله- فلسطين 24- قال رئيس الوزراء محمد إشتية إن العمل في الوزرارات والهيئات سيعود كالمعتاد إبتداء من يوم الاربعاء، وستعمل المحاكم عملها في ذات اليوم.
وتابع إشتية في مؤتمر صحفي خصص لإعلان الاجراءات الجديدة فيما يخص فيروس كورونا أنه جرى إستقبال عشرات آلاف العمال ، وجرى فحص 5408 عينة وجميعها سلبية.
وقال إشتية إن عدد المتعافين من فيروس كورونا هم 475 حالة، مضيفا، أجرينا 45 ألف فحص وهناك 32و 300 حالة في الحجر المنزلي،
وتابع رئيس الوزراء إنه ابتداء من حزيران سنبدأ بتشغيل جسر جوي لنقل أبنائنا العالقين في الخارج، متوجهاً بشكره إلى جلالة الملك عبد الله الثاني والحكومة الاردينية التي فتحت المطار بشكل خاص من أجل عودة ابناء شعبنا في الخارج، داعياً العالقسن إلى التوجه لسفارات دولة فلسطين من أجل ترتيب عودتهم.
وفي ذات السياق، قال رئيس الوةزراء إنه يسمح بعمل المصانع والمحال التاجرية بشكل طبيعي، وأنه ستفتح المساجد والكنائس ابتداء من فجر يوم غد ، حتى يتسنى تعقيم دور العبادة، وفق شروط محدد.
وبين إشتية إنه سترفع كافة الحواجز بين المحافظات، وفيما يتعلق بفتح الحضانات تعمل التنمية على برتوكول لفتح الحضانات، وأن المواصلات العامة تعمل بشكل طبيعي.
وفيما يتعلق بعمل المطاعم والنوادي والمقاهي سيتم تشغيلها وفق لقرارا المحافظين، كما سيتم تطوير العمل في صالات الافراح بنظام خاص بالتنسيق مع وزارة الصحة
وقال إشتية إنه تم استكمال كامل الاجراءات للثانوية العامة، اما دوام الجامعات والمداراس فسيكون للاداريين والاكادميين بدون طلبة
وبين إشتية إنه لا يوجد تعديل وزاري في الافق، ونعمل على تحسين عمل الوزراء.
وفيما يتعلق بقرار الرئيس محمود عباس حول الاتفاقيات مع الجانب الاسرائيالي، فإن إسرائيل خرقت كافة الاتفاقيات، مشيراً إلى أننا في حل من الاتتفاقيات، ولكن نحن لا نتنازل عن حقوقنا، ونحن متمسكون بتلك الحقوق.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، قال رئيس الوزراء إنه لن يكون القطاع دون بضائع في أي حال من الاحوال، وأن كافة مرضى القطاع سيعالجون داخل مشافي غزة.

وفيما يلي قرارات الحكومة
** ابتداء من العاشر من الشهر القادم سيتم إنشاء جسر جوي لإعادة طلابنا من الخارج.
** تعود المحاكم للعمل بعد اجازة العيد
** جميع الوزارات والهيئة الرسمية ابتداء من صباح الاربعاء مع اجاراءات السلامة
** المحال والمنشآت الصناعية ابتداء من الثلاثاء
** تفتح المساجد والكنائس ابتداء من صلاة الفجر يوم غد الثلاثاء على ان يأتي المصلي بالكمامة وسجادة صلاة وستعمم وزارة الاوقاف على الكنائس والمساجد بهذا الخصوص
** ترفع كامل الحواجز بين المحافظات
** تعمل وزارة الصحة على بروتوكول سلامة صحي يترتب عليه اعتادة فتح الحضانات وفق اجراءات الشلامة
** مواصلات عامة تعمل بشكل طبيعي
** المقاهي والمطاعم والنوادي الصحية سيتم تشغيلها وفق للاجراءات الصحية التي ستعلن عنها وزارة الصحة والمحافظات خلال يومين
** صالات الافراح سيتم السماح لها بالعمل في القريب العاجل مع تحديد عدد المدعوين بما يتناسب مع مساحة القاعة
** استكمال كامل الاجراءات لامتحانات الثانوية العامة في موعدها
** دوام الجامعات والمدارس الخاصة يكون فقط للإداريين
** يسمح بعمل الحدائق العامة والاماكن الترفيهية المفتوحة