27 مايو 2020

الخارجية: اتفاقات عاجلة مع شركات الطيران لإجلاء العالقين الفلسطينيين

الخارجية: اتفاقات عاجلة مع شركات الطيران لإجلاء العالقين الفلسطينيين

رام الله- فلسطين 24- قال مستشار وزير الخارجية الفلسطيني أحمد الديك، إن هناك اجتماعًا سيُعقد اليوم الأربعاء بمقر الوزارة لمتابعة ملف العالقين الفلسطينيين في الخارج.
وذكر الديك أن الاجتماع الذي سيحضره وزير الخارجية رياض المالكي ، وأعضاء من وزارة المالية والصحة والشؤون المدنية والمعابر، بالإضافة لجهاز المخابرات العامة، سيناقش ما صرّح به رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عن تشغيل جسر جوي لإجلاء العالقين.
وقال الديك إن الاجتماع سيدرس الأولويات والشروط بشكل عاجل، بحيث يتم عقد اتفاقات عاجلة مع شركات الطيران للبدء في إجلاء العالقين الفلسطينيين، وفق تصريحاته لإذاعة صوت فلسطين الرسمية.
ونوّه الديك إلى أنه "تم الاتفاق مع الجانب الأردني بحيث يتم نقل العائدين من المطار مباشرة إلى معبر الكرامة على أن المسافر يتحمل تكاليف النقل، وعليه تتحمل الحكومة تأمين عودة آمنة وصحية لهم".
وذكر الديك أن العالقين سيخضعون إلى برنامج وزارة الصحة الفلسطينية وسيتم إجراء فحوصات أولية للتأكد من سلامتهم، وعليه فإن من لم تظهر عليهم أي شبهات سيتم نقلهم إلى محافظاتهم للخضوع لحجر منزلي لا يقل عن 14 يومًا.
وأشار الديك إلى أن أعداد العالقين في جميع دول العالم بلغ 6000 عالق، وهم متمركزين في جمهورية مصر العربية والتركية والجزائر وماليزيا والإمارات وفي الولايات المتحدة الأمريكية.
إلى ذلك، قال الديك إن عدد الوفيات في الجالية الفلسطينية ارتفع إلى 98 وفاة، بعد تسجيل حالتين في السعودية والكويت، فيما وصل عدد الإصابات إلى 1611 إصابة بعد تسجيل 5 إصابات في أمريكا مؤخرًا كما شهدت موريتانيا أول إصابة في صفوف الجالية الفلسطينية بفيروس كورونا .