05 يوليو 2020

بين أداء كوفيد التاسع عشر وأدائنا

بين أداء كوفيد التاسع عشر وأدائنا

كتب: سامر عنبتاوي
بين الإغلاق و الفتح ، و بين الحجر و الحياة الطبيعية ، و بين إستطاعتك أن تنتقد الحكومة أو وزارة الصحة أو العاملين في الصحة أو قرارات المحافظين أو اللجان الوبائية ، فتنتقد هؤلاء جميعا و بين أن لا تنتقد نفسك !! فالنقد و تحميل المسؤوليات سهل دون الإعتراف بمسؤولياتنا !!

نحن في جائحة كبيرة و التصيد و المزاودات لن تفيد أحدا ، و كل منا يدلو بدلوه لكن لا أحد لديه العصا السحرية أو الحل ، بل العالم كله لا يجد الحل ، فدعونا من المهاترات و التبجح و ادعاء المعرفة ، وباء قاتل أصاب الآلاف بيننا و أعتقد أن العدد المصاب و الذي لم يفحص بعد أضعاف ما تم إعلانه ، و علينا أن نتفهم بعض و نتعاون جميعا و نتحمل المسؤوليات و نسعى للمواجهة الصحية و الإقتصادية.

و إلى أصحاب نظرية المؤامرة و التكذيب و تبسيط الأمر أدعوهم لرعاية أحبائنا المصابين في أماكن الحجر بلا كمامات و لا بدل واقية طالما أنهم واثقون من إدعائاتهم . الوضع غاية في الخطورة و هو أمر جدي و لن يصيبك وحدك ، و لو كان كذلك فلك الخيار أن تلقي بنفسك إلى التهلكة ، أما عائلتك و جيرانك و أبناء بلدك فلهم الحق في الحياة و ليسوا رهائن لشططك و فهلوتك.

التفكير الجيد و المتواصل ، و العمل الجماعي و التكاتف و تفهم كل منا الآخر و الوعي ثم الوعي ثم الوعي ، و الصبر و القدرة على التحمل ، و الإيمان العميق بالله ، كل ذلك يجعلنا نعبر المحنة و عكس ذلك الهلاك ، وقانا الله جميعا هذا الوباء و شافى المصابين به ، و حمى الله بلادنا و شعبنا الذي لا ينقصه الويلات ، حماكم الله جميعا.