15 سبتمبر 2020

كم من الوقت يستطيع الإنسان العيش تحت الأنقاض؟

كم من الوقت يستطيع الإنسان العيش تحت الأنقاض؟

فلسطين 24: هل تخيلت أن يستطيع الإنسان العيش بدون طعام أو شراب أو حتى حياة آدمية لمدة طويلة؟ بالطبع فإن الجميع الآن يرد بـ لا، ولكن هناك بعض الأشياء التى حدثت لأشخاص تحت الأنقاض وأثبتت أن تلك القاعدة يمكن أن تُخترق.

فدائماً ما كانت توصي الأمم المتحدة بوقف البحث عن الأشخاص تحت الأنقاض عقب 5 إلى 7 أيام فقط من وقوع آي كارثة، وعلى الرغم من أن هناك من كسر تلك القاعدة، إلا أنها لا زالت موجودة.

كان قد مر أكثر من شهرين على وقوع زلزال كشمير الذي وقع في عام 2005، عندما تمكن رجال الإنقاذ من انتشال امرأة بالغة من العمر 40 عاماً، من تحت أنقاض مطبخها الذي دُك في الزلزال، ووُجدت المرأة في مساحة ضيقة للغاية لم تتمكن فيها من الحركة، لذا وُصفت عملية الإنقاذ وقتها بالمعجزة.

وعلى ذكر ذلك، فإن رجال الإنقاذ تمكنوا من انتشال امرأة في عام 2013 من تحت أنقاض أحد مصانع بنجلاديش، وذلك بعد 17 يوماً قضتها تحت المصنع المنهار، فيما تمكن رجل آخر من العيش لمدة 12 يوماً تحت أنقاض أحد المتاجر عقب زلزال هاييتي في 2010.

هذا فيما تمكنت لجنة الإغاثة الدولية من إنقاذ ثلاثة صبية كانوا قد حُجزوا تحت أنقاض مدرستهم التى هُدمت إثر زلزال باكستان في 2005، فوجد الصبية يرقدون إلى جوار بعضهما البعض ويكاد سقف المدرسة يلامس أنوفهم، ولكنه لم ينهر عليهم.

ويقول الأطباء وخبراء التغذية، إن الإنسان لكي يستطيع العيش لفترة طويلة تحت الأنقاض فإنه لابد عليه أن يجد مصدراً للأوكسجين بدون شك، كما أنه يحتاج للماء، فهو يتحمل العيش بدون ماء لمدة تصل من ثلاثة إلى سبعة أيام، إن لم يكن مصاباً.