27 سبتمبر 2020

روحاني: أمريكا تسبّبت بخسارة إيران 150 مليار دولار

روحاني: أمريكا تسبّبت بخسارة إيران 150 مليار دولار


فلسطين 24- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن واشنطن تسببت بخسارة إيران لـ 150 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.
وذكّر الرئيس الإيراني في كلمة له خلال اجتماع المركز الوطني لمكافحة كورونا، أن "أمريكا ومن خلال الحظر الظالم وغير القانوني والمغاير لحقوق الإنسان حالت دون وصول الأدوية والمواد الغذائية إلى إيران"، معتبراً أن البيت الابيض لم يشهد في تاريخه مثل هذه الحالة من التوحش.
وتابع روحاني قائلاً: إن هذا الذي يسمى وزير خارجية وهو في الحقيقة (وزير الجرائم) في إشارة إلى وزير الخارجية الأمريكي، يعلن مفتخراً أن واشنطن منعت وصول سبعين مليار دولار إلى إيران، وفي وقت لاحق أعلن وقف حصول إيران على خمسة مليارات من صندوق النقد الدولي، وأوضح روحاني أن إيران لو كانت حصلت على هذا المبلغ لأنفقته على الأدوية والعلاج.
وأكد أن الشعب الإيراني ورغم كل هذه الظروف تحلى بالثبات والمقاومة ولم يخضع للغطرسة الأمريكية لكنه على أية حال تعرض لبعض المصاعب والأضرار.
وأشار روحاني إلى أنه من المفترض للشعب الإيراني أن يعيش خلال السنوات الثلاث الأخيرة حياة أكثر رخاء وأن تكون الأسعار أقل مما هي عليه الآن، وقيمة الدولار تكون بشكل معقول، لكن جرائم البيت الأبيض حالت دون ذلك، مؤكداً أن إيران متمسكة بمواقفها، وإذا كانت طهران تقول الحق ولا يؤيدها إلا عدد قليل من الدول فإن أمريكا اليوم هي التي لا تحظى إلا بتأييد دولتين أو ثلاثة.
وذكر روحاني أنه واثق من أن الادارة الأمريكية ستستسلم يوماً أمام الشعب الإيراني، وأن هذا الشعب سينتصر.
وفي جانب آخر من حديثه دعا الرئيس روحاني المواطنين لمزيد من التعاون لاجتياز أزمة كورونا، وقال إن أكثر من نصف سكان البلاد التزموا خلال الأشهر الأخيرة بالبروتوكولات الصحية لمواجهة فيروس كورونا، داعياً المواطنين لمزيد من التعاون لعبور المرحلة الحالية.