28 سبتمبر 2020

دعوى قضائية ضد الصحة للمطالبة بنشر اسماء مصابي كورونا ببيت لحم

دعوى قضائية ضد الصحة للمطالبة بنشر اسماء مصابي كورونا ببيت لحم

فلسطين 24- رفع مواطنان من مدينة بيت لحم اليوم الاثنين، دعوى قضائية في محكمة بيت لحم، ضد وزارة الصحة الفلسطينية، على خلفيه امتناع وزارة الصحة عن نشر أسماء المصابين بفيروس كورونا بشكل يومي.
وقال نيقولا قواس، الذي قام برفع الدعوى القضائية بجانب صديقه جورج الطويل، والمصاب سابقاً بفيروس كورونا مع بداية انتشار الجائحة في شهر آذار الماضي، ان معظم المواطنين غير ملتزمين بإجراءات الصحة والسلامة العامة، ونشر اسماء المصابين بالفيروس من شأنه أن يساهم في الحد من انتشار الوباء، وذلك من خلال معرفة أسماء المصابين والمخالطين، وخاصة ان لديه مؤسسة تستقبل 94 طفلاً بشكل يومي، وهو من خلال هذه الدعوى يرغب بالمحافظة على صحة الأطفال وصحة أولياء الأمور، بالإضافة إلى صعوبة وضع الكمامة للأطفال الصغار، والكمامة من وجهة نظره غير كافية للحماية من الاصابة بفيروس كورونا خاصة أن الكثير من المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض.
من جانبه قال جورج الطويل، وهو محام مزاول، وقام برفع الدعوى القضائية بجانب نيقولا، ان الامتناع عن نشر اسماء المصابين يساهم في انتشار الوباء بشكل أكبر، في حين أن نشر قوائم المصابين يحد من انتشار الوباء من خلال تجنب الاختلاط مع المصابين والمخالطين عند معرفة اسمائهم، مضيفاً انه يشعر بالخوف من خلال تسوقه وشراء احتياجاته وممارسة عمله نتيجة عدم التزام الكثير من المخالطين والمصابين بالحجر المنزلي كما توصي وزارة الصحة الفلسطينية.
وفي رده على الدعوى القضائية، قال مدير صحة بيت لحم د. شادي اللحام لمراسل معا، ان وزارة الصحة تمتنع عن نشر اسماء المصابين منذ بداية الجائحة، لانه اجراء غير قانوني، وتعدٍ على خصوصية المصابين، مطالباً المواطنين بالالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة للحد من انتشار الوباء خاصة مع تسجيل مئات الاصابات وعدد غير مسبقو من الوفيات في محافظة بيت لحم خلال الفترة الاخيرة.
هذا وقررت المحكمة تأجيل الجسلة إلى يوم الاحد الموافق 4-10-2020، على ان تعود لمتابعتها.