08 أكتوبر 2020

5 أسباب تجعل الدورة الشهرية أطول من المعتاد

5 أسباب تجعل الدورة الشهرية أطول من المعتاد

فلسطين 24: تعاني بعض السيدات من مشكلة طول الدورة الشهرية، فالمعروف أن عدد أيام الدورة الشهرية يكون ما بين 3 إلى 7 أيام، إلا أن استمرارها أكثر من ذلك هل يعد سبباً طبيعياً أم أن هناك مشكلة صحية ما تسبب هذا الاضطراب؟.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة ما هي مشكلة طول الدورة الشهرية؟، وما الأسباب وراءها؟.

تستمر الدورة الشهرية ما بين ثلاثة وسبعة أيام، ويكون متوسطها خمسة أيام، ويقول الدكتور باري غودسي، وهو طبيب نسائية وتوليد في الولايات المتحدة إن معظم السيدات تحيض بعدد أيام محددة من كل شهر، ومهما كان الاختلاف فإنها يجب أن لا تزيد عن سبعة أيام.

وتضيف الدكتورة جينيفر كونتي، وهي طبيبة أمراض نسائية أنه ليس المهم تغير عدد أيام دورتك الشهرية بين الحين والآخر، وإنما الأمر الذي يدعو للقلق هو تكرار حدوث ذلك، فمثلاً إذا كانت دوراتكِ الشهرية تستمر بشكل روتيني لمدة ثمانية أيام أو أكثر، فعليكِ حينها زيارة طبيب النسائية الخاص بكِ، لأن فقدان هذه الكمية من الدم، قد يسبب فقر الدم، مما قد يجعلكِ تشعرين بالإرهاق والتعب دائماً.

ما الأسباب الرئيسية وراء طول الدورة الشهرية؟

الحمل

ترتبط الدورة الشهرية بعدم الحمل، والعكس صحيح، إذ يقول الدكتور غودسي إن أول شيء على المرأة التي تحاول الحمل أن تفكر عند استمرار الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام هو أنها حامل، لأن حدوث نزيف يعد أمراً طبيعيا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

لذلك ينصح الدكتور غودسي بإجراء فحص حمل عندما تمر السيدة بدورة شهرية طويلة بشكل مفاجئ.

الإجهاض

قد يكون طول الدورة الشهرية أيضاً دليلا على الإجهاض المبكر، إذ تقول الدكتورة كونتي إن واحدة من كل 5 سيدات تمر بمشكلة الإجهاض المبكر، وعادةً يحدث الاجهاض في معظم الحالات ما بين الأسبوع الخامس والسابع، أي أن الإجهاض يحدث قبل أن تدرك السيدة أنها حامل.

الاختلالات الهرمونية

من المعروف أن الهرمونات تتأثر بالعديد من أحداث الحياة مثل الاجهاد أو المرض أو تغير النظام الغذائي أو حتى تغير موعد نومكِ، فكل هذه الأمور تؤثر على هرموناتك، وهرموناتك تؤثر على طول الدورة الشهرية.

سن اليأس

تتغير الهرمونات مع تقدم العمر، لذلك إذا كنتِ في أواخر الثلاثينيات من عمرك أو الأربعينيات، فمن الطبيعي جدًا أن تبدأ الدورة الشهرية في التغير، خاصةً وأن جسمك يبدأ تدريجيًا في إنتاج كميات أقل من الإستروجين، وحينها يتغير عدد أيام الدورة الشهرية.

تحديد النسل

تقول الدكتورة كونتي إن تفويت حبوب منع الحمل في بعض الأحيان، يؤدي إلى حدوث نزيف أو دورة شهرية أطول أو غير منتظمة، كما أن وضع اللولب النحاسي يزيد من طول الدورة الشهرية.