20 أكتوبر 2020

مراهقة أمريكية تفوز بجائزة بعد اكتشاف قد يوفر علاجا محتملا لكورونا

مراهقة أمريكية تفوز بجائزة بعد اكتشاف قد يوفر علاجا محتملا لكورونا

فلسطين 24: استطاعت مراهقة أمريكية من أصل هندي ابتكار تقديم ابتكار جديد من شأنه أن يوفر علاجا محتملا لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

المراهقة التي تدعى " أنيكا تشبرولو"، فازت بجائزة "تحدي العلماء الشباب 3M" لعام 2020 وبمكافأة نقدية قدرها 25 ألف دولار أمريكي.

صاحبة الـ14 عاما قدمت ابتكارا يكتشف جزيء رصاص بإمكانه الارتباط انتقائيا بالبروتين الشوكي لفيروس (سارس- كوف- 2) المسبب لمرض كوفيد-19.

وقالت أنيكا، إنها "استلهمت اكتشاف علاجات محتملة للفيروسات عبر الاطلاع على تاريخ وباء الإنفلونزا عام 1918، واكتشاف كيف أن الكثير من الناس يموتون كل عام في الولايات المتحدة رغم التطعيمات السنوية، ورغم العقاقير المضادة للإنفلونزا المتاحة في السوق"، وفقا لشبكة "سي إن إن".

وأضافت أن "هدفها المقبل هو العمل مع العلماء والباحثين، الذين يصارعون من أجل السيطرة على الإصابة بمرض كوفيد-19 والوفاة جراء تلك الإصابة، وذلك عبر تطوير اكتشافاتها إلى علاج فعلي للفيروس".

واعتبرت المراهقة الأمريكية، أن"ابتكارها قد يبدو قطرة في محيط، لكنه لا يزال يمثل إضافة إلى كل تلك الجهود".

وأوضحت، " كيفية تمكني من تطوير هذا الجزيء بدرجة أكبر بمساعدة أخصائيي الفيروسات والمتخصصين في تطوير العقاقير، هي ما سوف تقرر نجاح تلك الجهود".

قتل فيروس كورونا حتى الآن أكثر من مليون و116 ألف شخص، وأصاب ما يزيد عن 40 مليونا، منذ أن أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية عن اكتشاف الفيروس في ديسمبر /كانون الأول 2019.