28 نوفمبر 2020

فوائد زبدة الفول السوداني للمرأة رائعة بالفعل!

فوائد زبدة الفول السوداني للمرأة رائعة بالفعل!

تعتبر زبدة الفول السوداني واحدة من أكثر أنواع الزبدة شهرة واستهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وهي عبارة عن معجون يتم صنعه من خلال طحن حبات الفول السوداني المحمّص، والذي قد تضاف إليه بعض المكوّنات والمنكهات كالملح، الزيوت المستخرجة من أنواع معينة من الحبوب أو السكر.
تشمل فوائد زبدة الفول السوداني خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، أمراض القلب والسرطان، الأمراض العصبية التنكسية، السيطرة على مرض الزهايمر، وتقليل الإصابة بالعدوى الفيروسية والفطرية .
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى تطلعك في الموضوع الآتي على فوائد زبدة الفول السوداني للمرأة:
زبدة الفول السوداني من الأغذية المتوازنة
بداية تقول الاختصاصية ميرنا الفتى إنّ " زبدة الفول السوداني تعتبر من أكثر الأطعمة شعبية في العالم، غير أن الكثير منها يعتبر منخفض الجودة، بسبب احتوائه على مكونات إضافية مختلفة مثل: السكر، الزيوت النباتية والدهون المتحوّلة التي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية. لذلك يُنصح بضرورة اختيار المنتجات التي تحتوي على الفول السوداني القليل الملح.
وتعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة المتوازنة إلى حدّ ما، إذ توفِر العديد من المغذيات المهمة مثل الكربوهيدرات، الدهون الصحية، الفيتامينات، المعادن والألياف، تعتبر مصدراً جيداً للبروتين مقارنة بالأغذية النباتية الأخرى. مع الإشارة إلى أنه وبالرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني، إلا أنَّ تناول كميات معتدلة منها يعتبر جيداً ضمن نظام غذائي لإنقاص الوزن، إذ تتكوّن نصف كمية الدهون في زبدة الفول السوداني من حمض الأولييك وهو أحد أنواع الدهون الأحادية غير المشبعة، والذي يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية كزيادة حساسية الأنسولين في الجسم".
زبدة الفول السوداني منجم من الفيتامينات والمعادن
وتضيف الاختصاصية ميرنا الفتى قائلة: "تحتوي زبدة الفول على كميات مرتفعة من البروتين، كميات معتدلة من النشويات، كميات عالية من الدهون المفيدة، كميات مرتفعة أيضاً من الفيتامين إي E الذي يعتبر مفيداً إلى درجة كبيرة للعناية بالشعر، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات وفيرة من المغنيزيوم والفيتامين بي6 B6 المفيدين جداً؛ للتخفيف من حدوث التشنّجات والتوتر في الجسم لدى النساء بشكل خاص.
كما تحتوي أيضاً على كميات عالية من النحاس، وهذا الأمر كفيل على المدى الطويل بتأخير حصول الشيب في الشعر خاصة إذا تمّ تناوله منذ الصغر، بالإضافة إلى احتوائها على كميات وفيرة من الفيتامين بي3 B3 والفيتامين بي5 B5 الأساسيين لترخية الأعصاب، وكمية عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم.
وإذا ما تناولنا كميات معتدلة من زبدة الفول السوداني نكون قد حصلنا على مضادات الأكسدة التي تحمي من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي بشكل كبير، مع العلم أنّ تناول كميات كبيرة، أي أكثر من ملعقة يومياً، من زبدة الفول السوداني قد تساعد إلى حدّ كبير في زيادة الوزن، وتضرُّ الجسم؛ لأنَّ الفول السوداني بعد تصنيعه يحتوي على كميات كبيرة من الأفلاتوكسين، وهي مادة سامّة تبقى في الجسم وقد ينتج عنها مع مرور الوقت خطر الإصابة بالسرطان".
فوائد زبدة الفول السوداني مهمّة جداً للصحة
وتتابع الاختصاصية ميرنا الفتى: "ووفقاً لدراسة طبية أجريت في جامعة فاندربيلت عام 2015 فإنَّ تناول المكسرات يومياً يرتبط بانخفاض معدّل الموت، مما يعطي زبدة الفول السوداني القدرة على تقديم نفس الفائدة؛ لأنها غنية بالعناصر الغذائية التي تعزّز من الصحة العامة.
هذا وتحتوي زبدة الفول السوداني على الدهون الصحية بما في ذلك الدهون الأحادية وغير المشبعة التي تقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم وتحمي من أمراض القلب، وغنية بالمواد المضادّة للأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضغط دم صحي، كما أنها غنية بالألياف.
تمتلك زبدة الفول السوداني خصائص مضادّة للالتهابات، وبالتالي تساعد في علاج المشاكل الجلدية مثل الصدفية والإكزيما. فيما الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الفول السوداني تقلل من التورم واحمرار الجلد.
وتحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين هـ H والزنك والمغنيسيوم الذي يحافظ على الصحة الجلدية، ويحارب البكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب. كما أنّ البروتين الموجود فيها يساعد في تجديد خلايا البشرة، بالإضافة إلى أن الفيتامين H الموجود في زبدة الفول السوداني يعمل على تجديد الخلايا المعرّضة للضرر من أشعة الشمس فوق البنفسجية الخطيرة، ومن حروق الشمس وتلف الجلد .
وأخيراً يجب أن نذكر أنَّ احتواء هذه الزبدة على كمية كبيرة من الفيتامين سي C يساعد على إنتاج الكولاجين، ويقلل من علامات الشيخوخة والتجاعيد وتصبّغات البشرة ومشاكل انخفاض مرونتها ونضارتها".